اخبار العالم

“الأخوان المسلمون” يهنئون أنفسهم بفشل الانقلاب التركي

هنأ كل من “الائتلاف السوري” المعارض، وحركة “حماس”، المحسوبين على حركة “الاخوان المسلمين”، الشعب التركي بـ”فشل محاولة الانقلاب العسكري في البلاد”.

وجاء في بيان لـ”لائتلاف السوري المعارض” نشر على موقعه الالكتروني أن “الائتلاف” يهنئ الشعب التركي بـ”الدفاع الناجح عن المؤسسات الديموقراطية”، مؤكدا أن الشعب التركي الذي يعرف ثمن الحرية لن يسمح لمجموعة من الانقلابيين بعودة النظام العسكري إلى تركيا.

يذكر أن “الائتلاف” يأخذ من تركيا مركزا له ويقيم أغلبية أعضائه في الأراضي التركية، وبدورها السلطات التركية تدعم “الائتلاف” كـ”ممثل شرعي وحيد للشعب السوري”، كما تدعم قسما من التنظيمات السورية المتشددة.

من جهتها، هنأت حركة “حماس” الفلسطينية المحسوبة على حركة “الأخوان المسلمين” أيضا، الشعب التركي وقيادته بـ”فشل محاولة الانقلاب العسكري”.

وقالت الحركة في بيان لها “تتقدم حماس بالتهنئة للشعب التركي العظيم وقيادته المنتخبة، وعلى رأسها الرئيس أردوغان، ولأحزابه الأصيلة وقوات الأمن وجيشه المخلص، على انتصارهم”.

واعتبرت حماس فشل محاولة الانقلاب “انتصارا للحفاظ على الديموقراطية والحرية والاستقرار”، منوهة بما أسمته “مواقف تركيا الداعمة للشعب الفلسطيني والعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة”، على الرغم من عودة العلاقات التركية “الاسرائيلية” إلى سابق عهدها وعدم رفع الحصار عن قطاع غزة.

وأصدرت حركة “أحرار الشام” المدعومة من السلطات التركية وإحدى التنظيمات المتشددة التي تقاتل في سوريا، بيانا أكدت فيه على “الالتحام الروحي مع تركيا التي تؤكد من جديد أنها أمل الأمة المسلمة والشعوب المظلومة في أنحاء العالم”.

وحسب البيان، فإن ما وصفته الحركة بـ”المؤامرة” ضد تركيا لم تنته بعد، مختتمة البيان بجملة “هنيئا لتركيا العدالة والتنمية”، في اشارة لاسم حزب أردوغان.

وكان عدد من قادة الجيش التركي قاموا بانقلاب على الحكومة الحالية، التي توصف بـ”الاخوانية”، ولكن الانقلاب فشل بعد ساعات من اعلان العناصر السيطرة على البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى