محليات

الأحوال المدنية بالحسكة: إنجاز جيد رغم ضغط العمل و قلة المستلزمات وضيق المقر المؤقت

تقوم مديرية الأحوال المدنية (النفوس) في الحسكة بعمل كبير و تقدم خدمات ضخمة رغم قلة المستلزمات الضرورية للعمل في المقر المؤقت للمديرية في مدينة الحسكة.

ويعتبر المقر الجديد للمديرية الكائن في الطابق الخامس من مبنى فرع السورية للتجارة ( المجمع الاستهلاكي ) المؤقت بعد نقل المديرية من مقرها الرئيسي في حي غويران بعد سيطرة قوات “الاسايش” على المبنى في نهاية شهر آب من عام 2016م.

فبعد نقل مقر المديرية إلى مقرها المؤقت هناك الكثير من العقبات التي تعترض سير العمل، حيث وصل إلى مكتب تلفزيون الخبر في الحسكة العديد من الشكاوي الأهلية في عدد من المناطق.

و كانت أهم هذه الشكاوي التي وصلت “التأخر بالحصول على البطاقات الشخصية لعدة سنوات متتالية رغم قيام أصحابها بالتبصيم أكثر من مرة”.

مصدر في مديرية الأحوال المدنية بالحسكة قال لتلفزيون الخبر أن”المقر المؤقت للمديرية الكائن في الطابق الخامس في فرع مؤسسة السورية للتجارة يعاني من الضغط الشديد نتيجة وجود عدد من الأمانات في نفس المكان”.

وتابع المصدر “الأمانات الموجودة في المقر المؤقت هي الحسكة و مركدة و العريشة و الهول و تل براك و شعبة دير الزور و شعبة الأتمتة، إضافة لمديرية الشؤون المدنية، حيث يصل عدد المراجعين إلى أكثر من 3000 مواطن يومياً كحد أدنى”.

و أشار المصدر إلى أن “التأخر في تسليم البطاقات الشخصية للمراجعين سببه ضياع طلبات البطاقات الشخصية نتيجة فقدانها في المقر الرئيسي”.

وأضاف: “ونحن نقوم حالياً بانتظار مراجعة صاحب العلاقة لاستكمال الإجراءات و تعديل البيانات و النواقص و إرسالها إلى دمشق لطباعة البطاقة حيث تمت معالجة 60 % من الطلبات”.

ولفت المصدر” حالياً الطلبات الجديدة نقوم بتسليمها بأقل من شهر و ذلك بعد توفر الحواسيب و الربط الإلكتروني، حيث نقوم بالتدقيق اليدوي و الالكتروني الفوري و إعطائه رقم وطني، ثم يرسل الطلب إلى دمشق لطب البطاقة التي نقوم بتسليمها بعد أقل من شهر”.

وبين المصدر أن”عدد الزواجات المسجلة مثلاً في أمانة السجل المدني بمدينة الحسكة وصل إلى 1114 واقعة حتى تاريخه منذ بداية العام الحالي، حيث وصل عدد الزوجات المسجلة في عام 2017م ما يقارب 1887 واقعة زواج”.

و تابع المصدر “في حين وصل عدد الولادات المسجلة منذ بداية عام 2018م و لغاية الآن 6090 واقعة ولادة في حين كانت في عام 2017 جميع الولادات المسجلة 9879 واقعة، بالإضافة لأنه تم تسليم 1900 بطاقة شخصية منذ بداية العام في أمانة سجل المدني بمدينة الحسكة”.

وفي جانب المستلزمات الضرورية للعمل أكد المصدر أن “المقر المؤقت يعاني من انعدام التكيف في فصل الصيف و التدفئة في الشتاء، إضافة للنقص الحاد في الأثاث، بينما يغطي الكادر العامل الموجود جوانب العمل كافة”.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى