موجوعين

الآثار والمتاحف: 80 % من آثار تدمر بخير

أعلن المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم أن “نسبة 80 بالمئة من آثار تدمر بخير”، وذلك خلال زيارة قام بها فريق من المديرية إليها خلال اليومين الماضيين لتقييم الأضرار في المدينة المحررة من تنظيم “داعش”.

وأوضح عبد الكريم، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “الأضرار محصورة في الجزء المركزي من واجهة المسرح وأعمدة المصلبة “الترابليون”، علماً أن هذه المعالم رممت سابقاً عندما تم تحرير المدينة في المرة الأولى في بداية العام الماضي”.

وبين عبد الكريم أن “داعش” “لم يكن لديه الوقت لتدمير المزيد من الآثار في المدينة ولذلك فإننا لم نشاهد أضراراً جديدة في كل من مدفن الإخوان الثلاثة ومعبدي بل ونبو ومعسكر ديوقلسيان والشارع المستقيم والأغورا”، متابعاً: “كنا نتخوف ونعتقد الأسوأ”.

وعما يتعلق بتهريب الآثار أكد عبد الكريم أن “القطع التي تم ضبطها ما زالت ضمن فئة الآحاد، وأكثر القطع الأثرية المهربة تم تهريبها إلى تركيا إلا أن هناك رفضاً تركياً لتسليم القطع التي ضبطتها”.

ومن الجدير بالذكر أن عناصر الجيش العربي السوري كانوا سيطروا بشكل كامل على مدينة تدمر نهاية الأسبوع الماضي، بعد اشتباكات مع تنظيم “داعش” انتهت بانسحابه باتجاه الشرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى