العناوين الرئيسيةمحليات

الآبار الزراعية في متناول 4800 مزارع في السويداء

بلغ عدد الفلاحين المشتركين بشبكة على هذه الآبار نحو ٤٨٠٠ مزارع، بحسب عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة السويداء المهندس “مروان العوابدة”، وبلغت المساحات التي ترويها هذه الآبار نحو ١٧٠٠ هكتار.

وبين العوابدة أن الآبار الزراعية التي وضعت بالاستثمار هي ٨٩ بئراً توزعت على معظم قرى المحافظة، علماً أن الآبار المخطط حفرها هي ١١٠، لتبقى هناك ٢١ بئراً قيد التجهيز والحفر، بحسب صحيفة “تسرين”.

وأضاف أن الآبار أحدثت تحولاً في ري المزروعات في السويداء ولاسيما الري بالتنقيط، على مستوى زراعة الأشجار المثمرة، وخاصة بعد أن حولت هذه الآبار مئات الدونمات الزراعية من بائرة إلى منتجة بعد زراعتها بأشجار متحملة للجفاف كالعنب والرمان والفستق الحلبي واللوز.

ونظمت مديرية زراعة السويداء مساحة 52577 دونماً من بساتين الأشجار المثمرة ليتاح لأصحابها الاستفادة مما تقدمه الدولة من مستلزمات الإنتاج والدعم الزراعي وتعويضات الأضرار الزراعية.

وأكد “العوابدة” إن الهدف من حفرها هو تثبيت المزارعين في قراهم، والذين ذكروا من جانبهم أن هذه الآبار أوجدت فرص عمل كثيرة ولاسيما بعد أن بات الإنتاج يباع في الأسواق المحلية خاصة اللوز والفستق الحلبي.

وأضاف المزارعون أن الاشتراك السنوي “رمزي” وغير مرهق لهم، ومن ناحية ثانية وبهدف تأمين مياه الشرب لقرى المحافظة تم ربط ٤٢ بئراً زراعية مع شبكات مؤسسة المياه حيث أصبحت هذه الآبار رديفة للآبار الارتوازية.

الجدير ذكره ارتفاع إجمالي مساحات بساتين الأشجار المثمرة المنظمة بالسويداء بما فيها الحاصلة مؤخراً على التنظيم الزراعي إلى 311431 دونماً، حسب “سانا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى