العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

اكتشاف جثمان سيدة فرنسية توفيت قبل 400 عاماً دون اهتراء أسنانها

اكتشف العلماء حيلة غريبة لسيدة فرنسية عثر على جثمانها بعد مرور حوالي 400 عاماً على وفاتها، كانت تستخدم الأسلاك الذهبية لمنع اهتراء أسنانها وتساقطها.

وبحسب وسائل إعلام عالمية، عُثر على جثمان “آن دليغري” التي توفيت عام 1619 أثناء التنقيب الأثري في “شاتو دي لافال” شمال غرب فرنسا محنطة في تابوت من الرصاص هيكلها العظمي، وأسنانها بحالة جيدة بشكل ملحوظ.

وحدد فريق من علماء الآثار وأطباء الأسنان أن “دليغري” كانت تعاني من مرض في اللثة أدى إلى تراجع أسنانها، وبعد مسح الأشعة السينية ظهر وجود سلك ذهبي تم استخدامه لتماسك وشد العديد من الأسنان.

وتوصل العلماء إلى أن سبب محافظة الأسنان على قوامها بعد 400 عاماً هو استخدام الأسلاك الذهبية، إضافة إلى تركيب بعض الأسنان الصناعية من عاج الفيل وليس فرس النهر الشائع آنذاك.

وقام سكان إيطاليا في عام 700 ق.م بصناعة أطقم الأسنان للمرة الأولى، حيث كانت توضع فيها أسنان بشرية أو أسنان مأخوذة من حيوانات مثل الثور، وكانت تحشر في شريط من أسلاك ذهبية بمشبك معدني وتثبت إلى الأسنان المتبقية، واستخدمت لاحقاً أسنان فرش النهر وبعض الحيوانات البحرية كما كان يوضع عاج الفيل.

وفي عام 1700 قام الجراح الاسكتلندي جون هنتر بتجربة لزرع الأسنان، فوضع الأسنان البشرية في عرف الديك الذي سيحل محل اللثة في الفم، ثم في 1800 تم الاستفادة من أسنان قتلى الحرب في أوروبا، واستمر تطور زراعة الأسنان حتى 1945، حيث أصبحت رائجة الآن في معظم دول العالم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى