رياضة

اقتراح ألماني آخر .. بيرند ستانغ قريب جدا من تدريب منتخبنا الوطني

اقترحت لجنة المنتخبات الوطنية في اتحاد كرة القدم على إدارة اتحاد الكرة التعاقد مع المدرب الألماني بيرند ستانغ للإشراف على تدريب منتخب سوريا، كخيار أول بعد دراسة لعدد كبير من المدربين الأجانب.

وفي بيان إعلامي صدر عن لجنة المنتخبات الوطنية “إن اللجنة قامت بدراسة عدد كبير من السير الذاتية لمدربين أجانب ترقى مسيرتهم الكروية إلى المستوى الذي وصل إليه منتخب سوريا الأول، وتطلعاته في المرحلة المقبلة والذين تتناسب مطالبهم المالية مع القدرات المتاحة للاتحاد”.

وأضاف البيان “بعد دراسة مستفيضة وقع اختيارها على المدرب الألماني بيرند ستانغ كخيار أول، لأنه يملك خبرة كبيرة في تدريب عدد من الأندية الأوروبية، إضافة إلى تجربته الواسعة في القارة الآسيوية من خلال تدريب منتخبات عمان والعراق وسنغافورة، إضافة إلى منتخب ألمانيا الشرقية ومنتخب بيلاروسا الأول”.

وأوضح البيان أن “ستانغ أبدى رغبته في القدوم إلى سوريا والتفاوض على شروط توقيع العقد، خلال الأسبوع المقبل، وأرسل صورة عن جواز سفره لمنحه تأشيرة دخول وتسهيلات للقدوم إلى دمشق والبقاء فيها لمدة ثلاثة أيام، يقدم من خلالها رؤيته الخاصة بالمشروع الجديد لكرتنا”.

من جانبه، رفع رئيس اتحاد كرة القدم، صلاح رمضان، كتاباً للمكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام للعمل مع إدارة الهجرة و الجوازات لإصدار فيزا دخول للمدرب الألماني لزيارة دمشق الأسبوع القادم، و الاتفاق على صيغة نهائية للعقد.

وكانت لجنة المنتخبات رفضت الاتفاق مع المدرب الألماني أنتوني هاي لـ “تواضع مسيرته التدريبية”، وذلك بعد الهجمة الشرسة من قبل الجماهير الرياضية في سوريا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً بأنه مدرب مغمور وليس لديه أي إنجاز رياضي يذكر “.

يشار إلى أن المدرب الألماني الجديد ستانغ لم ينجو هو الآخر من تعليقات الجمهور السوري، الذي اعتبره “ختيار” و “خلصان كازو”، علماً أنه نال جائزة الفيفا الرئاسية عام 2003 وجائزة أفضل مدرب في استراليا عام 2001 وفي قبرص عام 2006.

والألماني بيرند ستانغ من مواليد 1948، ولعب لعدة أندية في ألمانيا الشرقية أبرزها لايبزيغ، واعتزل اللعب عام 1970 واتجه إلى عالم التدريب، فدرب منتخب بلاده الأولمبي بين عامي 1982 و1984، ومن ثم منتخب ألمانيا الشرقية الأول لأربعة أعوام، قبل أن يتجه لتدريب نادي هرتا برلين ونادي لايبزيغ الألمانيين.

ليتجه بعدها إلى أوكرانيا ويشرف على تدريب فريقي دينبروبيتروفيسك وسيسكا كييف، لتقوده مسيرته بعد ذلك إلى استراليا حيث أشرف على تدريب فريق بيرث غلوري لثلاثة مواسم، ثم انتقل لتدريب منتخب عمان عام 2001، ومنتخب العراق ما بين عامي 2002 و2004، ليشرف بعدها على تدريب أبولون ليماسول القبرصي، ومن ثم على تدريب منتخب بيلاروسا الأول لأربعة أعوام، وأخيراً كان مدرباً لمنتخب سنغافورة ما بين عامي 2013 و2016.

وأشرف ستانغ على تدريب خمسة منتخبات كروية في كل من أوروبا وآسيا في 162 مباراة دولية، وحقق نتائج مميزة مع منتخب بيلاروسا، ورفع تصنيفه الدولي في الفيفا من 90 عام 2008 إلى 37 عام 2011.

وحقق ستانغ بعض النتائج الكبيرة مع بيلاروسيا، كالفوز على هولندا 2-1 عام 2007، والتعادل مع ألمانيا 2-2 عام 2008، ومع الأرجنتين سلباً عام 2009، والفوز على فرنسا في ملعب فرنسا الدولي بسان دوني 1-صفر، ثم التعادل مع فرنسا مجدداً عام 2011 بهدف لمثله.

يذكر أن أصوات الجماهير الرياضية في سوريا ارتفعت عالياً للمطالبة بضرورة التعاقد مع مدرب أجنبي لتدريب الفريق، خصوصاً بعد النتائج الإيجابية التي حققها المنتخب الوطني في الفترة الماضية في الملحق القاري المؤهل إلى كأس العالم.

ويضم المنتخب تشكيلة مميزة من اللاعبين المحترفين و الهدافين على مستوى القارة الآسيوية و الوطن العربي، ومنهم هداف الدوري السعودي ثلاث مرات متتالية عمر السومة، وأفضل لاعب في آسيا لعام 2017 عمر خريبين، والمخضرم فراس الخطيب، والحارس إبراهيم عالمة، وغيرهم من اللاعبين.

متابعة – عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى