محليات

افتتاح مركز ثقافي داخل سجن طرطوس المركزي

افتتحت مديرية الثقافة وقيادة شرطة طرطوس المركز الثقافي الأول من نوعه داخل سجن طرطوس المركزي، وذلك ضمن اتفاقية التعاون الحاصلة بين وزارتي الثقافة والداخلية.

وقال مدير المراكز الثقافية بسام ديوب لتلفزيون الخبر أن “افتتاح المراكز الثقافية في السجون تعتبر خطوة رائدة في الشرق الأوسط والعالم، نتفرد فيها بسوريا”.

وبين ديوب أن “هذه المراكز تعنى بشكل أساسي بوضع خطط ثقافية هامة لنزلاء السجون، بحيث يتاح لهم الإستفادة من الثقافة بكل أنواعها”.

وأضاف: “هذا الأمر له بالغ الأثر لعودة هؤلاء النزلاء إلى مجتمعنا متخلصين من رواسب السجن والجريمة، بحيث نجدهم أشخاصاً مندمجين وفاعلين في المجتمع”.

وعن آلية العمل للمركز الثقافي، شرح ديوب أنه “من خلاله سيتاح تنفيذ خطة ثقافية تحاكي عقول النزلاء من محاضرات توعوية وارشادية وترفيهية”.

وتابع: “بالإضافة لعرض أفلام سينمائية من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ومسرحيات منتجة من مديرية المسارح والموسيقا”.

ولفت ديوب إلى أن “أول محاضرة ستقام في المركز هي يوم الأحد حول الجريمة الالكترونية سيلقيها المحامي العام في طرطوس محمد سليمان”.

وأوضح ديوب أن “المركز المقام شأنه شأن أي مركز ثقافي في المدينة ومعهد للثقافة الشعبية، يتيح إقامة كافة النشاطات المتعلقة بذلك، مع دورات مجانية في الخط واللغات والموسيقا والحلاقة والمهن التراثية”.

وأشار ديوب إلى أنه “يمنح خريجو هذه الدورات شهادات مصدقة تساعدهم في العمل بالسوق المحلية، في المهني منها، أما المكتبات في تلك السجون تم رفدها بألفي عنوان كتاب مهداة من وزارة الثقافة للمكتبة”.

ولفت مدير المراكز الثقافية إلى أن “مديرية محو الأمية تشارك أيضاً في المركز عبر إقامة دورات في السجون، ويمنح الخريجون شهادات بذلك”، مردفاً أنه “تم أيضاً تفعيل مسابقة القارئ الأول ف مكتبات هذه السجون”

يذكر أن عدد المراكز الثقافية المفتتحة داخل السجون السورية يبلغ 4، اثنان منها في سجن دمشق المركزي، ومركز في سجن حمص المركزي، بالإضافة للمركز الحالي في سجن طرطوس المركزي.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى