محليات

افتتاح خط جديد مع صربيا لتصدير الحمضيات مقابل زيت دوار الشمس

قال مدير قرية الصادرات السورية الروسية خلدون أحمد إنه تم التحضير لافتتاح خط تصدير إلى صربيا قريباً، بالتعاون مع شركة لتصنيع زيت دوار الشمس، عبر توقيع اتفاق معها على تبادل زيت دوار الشمس، مقابل الحمضيات السورية.

وأوضح أحمد وفقاً لصحيفة محلية أن الاتفاق أصبح جاهزاً، حيث تم وضع خطة التبادل التجاري من خلال خط شحن بحري مباشر يستغرق 3 أيام عبر سفن خاصة بالاتفاق، وهو خط شحن بحري سابق بين سوريا وصربيا، كان التجار يشحنون بضائعهم الخاصة عليه، حيث ستبدأ عمليات الشحن بمجرّد قطاف موسم الحمضيات الجديد.

وبيّن مدير قرية الصادرات أن آخر شحنة من الصادرات السورية إلى روسيا، كانت محمّلة بـ320 طناً من الكرز و200 طناً من البندورة.

وتابع أحمد “كما أن بدء موسم الخضر والفواكه في روسيا يجعل المنافسة أشدّ، ولذلك سيتم العمل حالياً لتحضير شحنة من الفواكه الغالية الثمن كالكرز والدراق وسواها”.

ولفت مدير قرية الصادرات إلى أن كل الجهود التي تبذَل حالياً، لتصدير المنتجات السورية إلى روسيا، هي جهود للقطاع الخاص ولـ قرية الصادرات، بينما دور الجانب الحكومي مازال ضعيفاً.

وأشار أحمد إلى وجود صعوبات في منح إجازات الاستيراد مقابل التصدير، وعدم حصول القرية على التسهيلات اللازمة من الحكومة السابقة، خاصةً فيما يتعلق بالتحويلات المالية ونقل السيولة من سوريا إلى روسيا وبالعكس، وطرق دفع ثمن البضائع.

يذكر أن مدير زراعة اللاذقية منذر خير بك أعلن أن إجمالي ما صدّرته قرية الصادرات السورية الروسية إلى روسيا الاتحادية من الخضار والفواكه، بلغ حتى منتصف حزيران الماضي 13 ألف طن، معظمها من الحمضيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى