محليات

افتتاح الأسبوع الثقافي الفنزويلي في دمشق

افتتح، الأحد 21 تموز، في دار الأسد للثقافة والفنون الاسبوع الثقافي الفنزويلي الذي يستمر إلى 25 تموز، وتقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع سفارة فنزويلا البوليفارية بدمشق.

وتضمن الافتتاح معرضاً فنياً تم فيه عرض العديد من اللوحات التي رسمها فنانون فنزويليون بلغ عددهم ٣٤ فناناً، حيث يهدف المعرض إلى مشاركة الإرث التصويري الفني الذي تركه الفنانون التشكيليون كذاكرة تاريخية لفنزويلا مع المبدعين والشعب السوري، وتناولت اللوحات في أغلبها الطبيعة الفنزويلية من السهول والغابات والجبال ومختلف بلدات ومدن هذا البلد.

ومن الفنانين التشكيليين الذين ضم المعرض صور لوحاتهم (ماركوس سالازار، وبيدرو سينتينو فالينيلا، وفيليسيانوان كارفالو، ومالنويل اسبينوزا، وغيرهم).

كما تضمن الافتتاح مهرجان السينما الفنزويلية الذي يعرف بالتنوع والقيم الثقافية للهوية الوطنية والعالمية باستخدام أفضل التقنيات فضلاً عن المواهب البشرية المؤلفة من محترفين وفنيين.

وعرض خلال حفل الافتتاح الفيلم القصير “كولميير” سيناريو وإخراج “البي دي ابريو” و بطولة “الكسندر سولورزانو”، ويسلط الضوء على الوحدة والصداقة التي تلعب دورها بين الإنسان والحيوان.

وفي كلمة له خلال الافتتاح، أكد وزير الثقافة محمد الأحمد على “حرص وزارة الثقافة على إقامة فعاليات ثقافية تخص الدول التي لها سفارات وتمثيل دبلوماسي في سوريا”.

وأضاف الأحمد “نعتبر هذه الفعالية فرصة للتعرف على بلد له تاريخ غني كفنزويلا، يمتلك مبادئ وقيم حضارية، وعاش مرحلة النضال”.

ولفت وزير الثقافة إلى أن “كل من يتابع الشأن الفنزويلي يعرف أن الدول التي تتعرض للأزمات هي الأقدر على صنع الفن، وأن الثقافة الفنزويلية جزء من ثقافة امريكا الجنوبية، لكنها تملك خصوصية فنية”.

وتابع الأحمد “الثقافة الفنزويلية تملك أرشيفا سينمائيا عريقا اختير عدد من أفلامه لعرضه ضمن هذا الأسبوع الثقافي، وهي أفلام سبق وأن عرضت في مهرجانات كبيرة مثل “كان و”فينسيا” و”برلين”.

بدوره، قال سفير فنزويلا في سوريا، خوسيه بيومورجي، في كلمته: إن “المهرجان مناسبة خاصة وشرف عظيم لنا أن نفتتح فعاليتين ثقافيتين هما معرض فني ومهرجان السينما الفنزويلية”.

وأشار بيومورجي إلى أن “الهدف الأساس للمهرجان هو تعزيز العامل الثقافي وتقوية العلاقات بين الشعبين الفنزويلي والسوري”، مؤكداً أن “هناك روابط تاريخية وعلاقات أخوة ومحبة بين سوريا وفنزويلا”.

وعن المهرجان السينمائي، قال السفير الفنزويلي: إنه “سيتيح للجمهور السوري التعرف على التنوع الغني والتطور التكنولوجي للسينما الفنزويلية التي أنتجت اكثر من 600 عمل من خلال شركة إنتاج الأفلام في أميركا اللاتينية”.

يذكر أنه حضر الافتتاح وزيرا الثقافة والإعلام السوريان وأعضاء من مجلس الشعب ومجموعة من الإعلاميين والمثقفين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى