محليات

افتتاح أعمال البعثة الأثرية السورية الهنغارية المشتركة في قلعة الحصن

افتتحت أعمال البعثة الأثرية السورية الهنغارية في قلعة الحصن بريف حمص، وتعمل البعثة الهنغارية في سوريا منذ عام 2000 وأنجزت بالتعاون مع الخبراء السوريين الكثير من الأعمال في قلعتي المرقب والحصن.

وعملت اللجنة على عزل سطح الكنيسة في قلعة الحصن وحماية بعض اجزائها، وإجراء التنقيبات التي اثمرت عن اكتشاف القنوات ومصاريف المياه باستخدام طريقة التصوير الثلاثي الابعاد للحفاظ على الحجارة الأثرية ومواقعها الصحيحة.

وأكد مدير عام الآثار والمتاحف في سوريا الدكتور محمود الحمود، بحسب وكالة “سانا”، أهمية اللقاء السوري الهنغاري المشترك في قلعة الحصن لافتاً إلى أن “البعثة الهنغارية لم تنقطع عن العمل في سوريا رغم كل الظروف القاسية”.

وأشار الحمود إلى ” إيجابية التعاون العلمي الذي يقدمه الجانب الهنغاري من خلال المنح الدراسية للطلبة السوريين والكوادر العاملة في المديرية العامة للآثار والمتاحف”.

وبدوره اعتبر نائب رئيس جامعة “بازمان” الكاثوليكية الدكتور جورج فودور أن “لقاء اليوم تتويج لعلاقات التعاون بين الجانبين من خلال تبادل الخبرات والخبراء في مجال الآثار والتنقيب والترميم”.

يشار إلى أن قلعة الحصن أحد أهم مواقع التراث الثقافي المسجل على لائحة التراث العالمي اليونسكو.

والجدير بالذكر أن عدد المنح الدراسية التي قدمتها هنغاريا للطلاب السوريين منذ عام 2016 بلغ 700 منحة إضافة إلى قدوم عدد من الطلاب الهنغاريين من جامعة “بازمان” للعمل والتدريب في المواقع الأثرية السورية لاكتساب الخبرة العملية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى