اقتصادالعناوين الرئيسية

“اسمنت البادية” تطرح اسهمها في “سوق دمشق للأوراق المالية”

أدرجت” سوق دمشق للأوراق المالية” اليوم الأربعاء أسهم “شركة اسمنت البادية” في البورصة، عبر حفل إطلاق أقيم بهذه المناسبة حضره عدد من معاوني الوزراء ومسؤولي السوق والشركة، بحسب موقع “الاقتصادي”.

وذكر الموقع أن “الجلسة الاستكشافية للسهم انتهت بتقابل 8,679 سهماً على سعر 868 ل.س، وبالتالي سيكون هذا السعر هو المرجعي للسهم في أول جلسة تداول له بعد اعتماده من إدارة السوق، وكانت جاءت طلبات الشراء من 15 مستثمراً، وعروض البيع من مستثمرين اثنين فقط”.

وأكد المدير التنفيذي للشركة خالد الصواف، بحسب “الاقتصادي أن “إدراج أسهم الشركة في السوق جاء بعد النجاح بتجاوز الظروف القاهرة التي تعرضت لها الشركة خلال الأزمة خاصة ارتفاع سعر صرف الدولار الذي رفع من قيمة القروض التي حصلت عليها عند تأسيسها.

وأوضح أن “الشركة استطاعت في العام الماضي حل مشكلة القروض عبر كبار مساهميها، ونجحت في زيادة الإنتاج مع الاستقرار الأمني في محيط معملها، وهو ما انعكس على النتائج المالية وتحقيق الأرباح”، مضيفاً “كانت الخطة الإنتاجية للشركة عند تأسيسها 3.2 مليون طن سنوياً عبر خطي إنتاج، ونتيجةً للظروف، انجز خط واحد بطاقة سنوية 1.6 مليون طن من الإسمنت البورتلاندي”.

وكانت “اسمنت البادية” تعاني من خسائر مالية وصلت حتى 8.57 مليار ليرة سورية، نتيجة حصولها على قرض مجمّع من المصارف السورية عند انطلاقتها بقيمة 122 مليون دولار، ثم ارتفعت قيمة صرف الدولار مقابل الليرة وانخفضت المبيعات.

وكانت وصلت مبيعات الشركة من الإسمنت خلال 2018 إلى نحو 1.1 مليون طن بقيمة بلغت 42 مليار ليرة سورية، لتبلغ أرباحها 13.2 مليار ليرة، ونصيب السهم من الربح 136 ليرة.

الجدير بالذكر أن “اسمنت البادية” تأسست الشركة في 2006، وبدأت نشاطها الفعلي عام 2011، كشركة مساهمة مغفلة عامة ضمت مستثمرين من سوريا والسعودية إضافة لشركة فرنسية، وبكلفة استثمارية بلغت 400 مليون دولار، وبطاقة سنوية 1.6 مليون طن من الإسمنت البورتلاندي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى