العناوين الرئيسيةطافشين

اسطنبول تجمِّد 82 ألف بطاقة حماية مؤقتة لسوريين فيها

جمّدت إدارة الهجرة التركية ٨٢ ألف بطاقة “كمليك” للسوريين (حماية مؤقتة) في مدينة اسطنبول، بسبب “عدم تواجدهم في مكان سكنهم المسجل لدى الإدارة”، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأوضح والي اسطنبول، علي يرلي قايا، أن “41% من العناوين المسجلة للسوريين الحاصلين على الكمليك في اسطنبول، هي غير صحيحة.

وأضاف قايا أنه “تم تجميد ٨٢ ألف “كمليك” للسوريين الموجودين في اسطنبول، لعدم وجودهم في مكان سكنهم المسجل لدى إدارة الهجرة، إضافة إلى عدم قيامهم بأي إجراء من مشفى أو معاملة حكومية معينة”.

وأردف والي اسطنبول أنه “بإمكان هؤلاء السوريين العودة للحماية المؤقتة من خلال زيارتهم لإدارة الهجرة وإعادة تفعيل بطاقاتهم وتثبيت عنوان سكنهم الجديد”.

وفيما يختص بأذونات العمل، بيَّن قايا أن “الدوريات التابعة لولاية اسطنبول عثرت على 3 آلاف سوري يعملون بدون إذن عمل”.

وكانت اسطنبول اتخذت في منتصف تموز الماضي، قراراً بترحيل السوريين المقيمين في الولاية بصورة غير قانونية، إلى الولايات التي توجد قيودهم فيها.

ويقيم في اسطنبول نحو 574 ألف سوري، يحملون بطاقات الحماية المؤقتة في الولاية.
وتمنح بطاقة “الكمليك” صاحبها حق البقاء المشروع في تركيا إضافة إلى الاستفادة من الخدمات الصحية والتعليم والعمل وغيرها، علماً أنها لا تمنح صاحبها حق التقدم بطلب الجنسية.

وبحسب دراسات نشرتها مراكز أبحاث تركية، تعدّ إسطنبول أكبر تجمّعا للسوريين بين المدن التركية، حيث يشكلون نسبة 3.65% من نسبة السكّان الأصليين.

يذكر أن اسطنبول تعتبر مقصد الكثير من السوريين لكثرة فرص العمل فيها وارتفاع أجورها مقارنة بقلة فرص العمل في باقي الولايات وانخفاض أجور العاملين فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى