اقتصاد

استمرار منح القروض في المصرف الزراعي باللاذقية حتى نهاية العام الحالي

قال مدير فرع المصرف الزراعي في اللاذقية ميلاد عيسى إن المصرف مستمر بتقديم القروض القصيرة المدى حالياً على مدار العام، و يقوم بتغطية حاجات المزارعين والفلاحين والمستثمرين ضمن فروعه الستة الموزعة على مستوى المحافظة.

وأوضح عيسى وفقاً لصحيفة رسمية أنه بلغ إجمالي القروض المقدمة منذ بداية العام وحتى تاريخه 12 قرضاً في مركز المدينة بمبلغ إجمالي 3.385 ملايين ليرة، وهي قروض مدتها ستة أشهر.

وتابع عيسى ” تم منح 7 قروض لشراء أعلاف للأبقار بمبلغ إجمالي مليون و600 ألف، و3 قروض لخدمة بيت بلاستيكي بمبلغ إجمالي مليون و60 ألفاً، وخدمة فروج قرض واحد بمبلغ 500 ألف وغيرها”.

وبيّن عيسى أن سقف القروض يحدد حسب الطاقة الاستيعابية لكل غاية يراد أخذ القرض لأجلها، و من يطلب القروض حالياً هو القطاع الخاص، أما القطاع التعاوني فالقروض متوقفة لا تعطى للجمعيات بسبب الديون المتراكمة عليها، حيث بلغت الديون على مستوى المحافظة في الفروع الستة ما يقارب 950 مليوناً للقطاعين الخاص والتعاوني.

وأضاف عيسى “تتم متابعة التحصيل للديون بالحجز على العقارات وبيعها في المزاد العلني وحجز سيارات المقترضين وكفلائهم وعن طريق حجز الرواتب لهم، وما يساعد على التحصيل هو مراسيم العفو عن الغرامات وفوائد التأخير وجدولة القروض وهذا فيه تشجيع للشخص المقترض على دفع القروض”.

ونوه عيسى أنه يتم حالياً الاكتتاب على الأبقار على مستوى المحافظة في المناطق الآمنة ، حيث بلغ عدد المكتتبين في مركز المدينة 508 مكتتبين، وإجمالي الأبقار المكتتب عليها 610 أبقار وسيتم منح قروض متوسطة لهذه الغاية مدة خمس سنوات حيث يغطي المصرف 75% من قيمتها والمزارع 25%.

و أشار مدير المصرف الزراعي في اللاذقية إلى أن حجم إيداعات المصرف على مستوى المحافظة بلغت بكتلة إجمالية 922 مليوناً، وودائع لأجل 8 ملايين و500 ألف و ودائع توفير 271 مليوناً في مركز المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى