العناوين الرئيسيةتعليم

استمرار حملة الدعم النفسي والإستجابة لتداعيات الزلزال في مدارس حمص

قال رئيس دائرة الصحة المدرسية بحمص، الدكتور غياث عباس، لتلفزيون الخبر أن: “حملة الإستجابة والدعم النفسي مستمرة في مدارس المحافظة، واستهدفت حتى الآن 165 مدرسة، واستفاد منها نحو 3800 طالب وطالبة، و4751 معلماً ومعلمة”.

وأضاف الدكتور “عباس” أن: “الحملة مستمرة لغاية الـ 20 من آذار، ويشارك فيها فرق مدربة تضم أطباء ومساعدين صحيين ونفسيين ومثقفين اجتماعيين، يعملون على تنفيذ أنشطة ترفيهية ومسرحية ومحاضرات تثقيفية، إضافة إلى تدريبات عملية حول كيفية إخلاء المدارس في حال حدوث زلزال”.

وبين “عباس” أن: “مديرية الصحة المدرسية في وزارة التربية بدأت استجابتها لتداعيات الزلزال النفسية على المجتمع المدرسي من خلال 3 مراحل، أولها الإستجابة الطارئة منذ اليوم الاول للزلزال، فشكلنا في دائرة الصحة المدرسية بحمص 10 فرق تضم أطباء إسعاف وممرضات في المدينة والريف تحسباً لأي طارئ، وهي موجودة إلى الآن”.

وتابع الدكتور “عباس” لتلفزيون الخبر: “وثانيها مرحلة الإستجابة السريعة، حيث شكلنا 11 فريقاً يتألف كل منها من 7 عناصر مدربين تركز عملهم حول مواضيع الصحة النفسية والإستجابة، وآخرها كانت الإستجابة المستمرة التي بدأت منذ 19/2 بهدف تحديد الرسائل الصحية النفسية المطلوبة”.

 

ولفت رئيس دائرة الصحة المدرسية إلى أن: “الأطفال هم الأكثر تأثرا ً بالحوادث الصادمة، وذلك لعدم قدرتهم على إدراكهم الأمور بوضوح وطريقة تفكيرهم الخاصة، لذلك فهم يعانون من الخوف والقلق والحزن ونوبات الغضب وعدم القدرة على النوم، لذلك علينا كمعلمين وأهالي ومقدمي الرعاية الصحية أن نحتوي الأطفال ونمنحهم شعوراً بالامان قدر المستطاع”.

 

وتابع الدكتور “عباس” لتلفزيون الخبر: “ركزنا في الحملة على التحكم في المشاعر قدر المستطاع لأن الطفل يتأثر بحسب مايراه من الآخرين، مع إفساح فرصة التعبير عن مشاعره وكل ما يجول بخاطره، وتشجيعه على التحدث، وهو ما يساعد على تجاوز الصدمة النفسية”.

 

وعن النشاطات التي قامت بها الحملة، أضاف الدكتور “عباس”: ” قمنا بعدة أنشطة ترفيهية ورياضية وموسيقية وفنية لتخفيف التوتر، وسط جو من المرح بهدف إخراج الطلاب من جو القلق والخوف الذي تسبب به الزلزال”.

 

وأشار “عباس” إلى أنه: “تم التأكيد على المعلمين والأهالي بضرورة حجب مصادر أخبار الزلزال عن الأطفال لأنها تزيد من خوفهم وقلقهم، وكانت نتائج الحملة مرضية نتيجة الجهد المبذول من الكوادر للتخفيف من آثار الزلزال النفسية”.

 

يذكر أن مناطق المحافظة المختلفة، شهدت منذ اليوم الأول للزلزال مبادرات أهلية وحكومية هدفت لتقديم الدعم النفسي للمتضررين جراء الزلزال وتجاوز آثاره السلبية عليهم.

 

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى