كاسة شاي

استقبل 2.52 مليون زائر .. معرض الشارقة للكتاب يدخل “غينيس” بأكبر حفل توقيع جماعي

قالت “هيئة الشارقة للكتاب” إن معرض كتاب الشارقة في دورته 38، والذي اختتم فعالياته في التاسع من تشرين الثاني، دخل موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية هذا العام من خلال أكبر حفل توقيع جماعي، بعد فعاليات امتدت لعشرة أيام.

وذكرت الهيئة بحسب وكالة “رويترز” العالمية، أن “المعرض كسر الرقم القياسي لأكبر حفل توقيع للكتاب في العالم محققا رقما قياسيا جديدا شارك فيه 1502 كاتب في حفل توقيع جماعي واحد لمؤلفات بمختلف لغات العالم، متجاوزا الرقم العالمي السابق الذي سجل في تركيا بمشاركة 1423 كاتبا في الوقت نفسه”.

واستقبل المعرض 2.52 مليون زائر ارتفاعا من 2.23 مليون في الدورة السابقة العام الفائت، أقيم المعرض في الفترة من 30 تشرين الأول إلى التاسع من تشرين الثاني تحت شعار “افتح كتابا.. تفتح أذهانا” بمشاركة أكثر من ألفي دار نشر من 81 دولة.

وصرح أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب “في الدورة 38 من معرض الشارقة للكتاب، في عام لقب الإمارة العالمي، نجحنا في كسر رقم قياسي نوعي ويحمل دلالات ثمينة للثقافة العربية والإنسانية، رقم أكبر حفل توقيع للكتاب في العالم، يعبر عن تقدير الإمارة للكاتب والكتاب، ويجسد رسالة الإمارة في الانطلاق من الكتاب نحو النهضة الحضارية”.

وتحدث العامري، أن “مشروع الشارقة الثقافي الذي انطلق قبل ما يزيد على أربعة عقود توج الإمارة بلقب العاصمة العالمية للكتاب 2019 وبات اليوم راية الإمارة التي تزهو في شتى المحافل العربية والعالمية وأساس التواصل الفكري الذي نتحاور به مع شتى الثقافات واللغات حول العالم”.

وشارك في برنامج المعرض هذا العام “173 كاتبا وروائيا من 68 دولة، تفاعلوا مع الزائرين من خلال 987 فعالية توزعت بين ندوات فكرية وورش عمل وأنشطة للطفل وعروض فنية ومسرحية”.

وبينت “رويترز” أن “المكسيك حلت ضيف شرف الدورة 38، حيث شاركت بجناح خاص ووفد ضم مجموعة كبيرة من الكتاب والمفكرين، بغرض التخاطن “مع حضارات المايا والأرتيك، والذهاب في رحلة نحو فنون عمرها يزيد على ثلاثة آلاف عام”،وفقاً لحديث العامري.

الجدير بالذكر أن إمارة الشارقة، اختيرت “عاصمة عالمية للكتاب” لعام 2019 ضمن برنامج عواصم الكتاب العالمية، وهي مبادرة أطلقتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) قبل أكثر من 20 عاما بهدف تشجيع ودعم الأنشطة الثقافية على المستويين المحلي والعالمي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى