كاسة شاي

استطلاع رأي: ربع الألمان مفلسون عند نهاية الشهر

كشف استطلاع للرأي في ألمانيا أن “نحو ربع الألمان لا يوفرون سوى 50 يورو حتى نهاية الشهر، والسبب يعود إلى تكاليف المعيشة المرتفعة”، مبينا أن “نحو ثلث الألمان يخشون الفقر في الشيخوخة.

وأظهر الاستطلاع بحسب وكالة “د ب أ” أن “حافظة نقود نحو ربع الألمان تصبح خاوية تقريبا بحلول نهاية كل شهر، وأنه عقب احتساب تكاليف المعيشة، يتبقى لـ28% من الألمان 50 يورو كحد أقصى نهاية الشهر”.

وأشار الاستطلاع إلى انتشار الخوف من الفقر في الشيخوخة بين الألمان، حيث ذكر 36% منهم أنهم تساورهم مخاوف من عدم امتلاكهم الموارد المالية اللازمة التي توفر لهم حياة كريمة في الكبر.

وبحسب الاستطلاع، يأتي الإسكان في المرتبة الأولى في قائمة أوجه إنفاق الألمان، حيث ينفق نحو ثلث المواطنين أكثر من 30% من دخلهم على إيجار المنزل وتكاليف إضافية.

ويأتي في المرتبة الثانية، الإنفاق على المواد الغذائية بنسبة 19% من الدخل، وفي المرتبة الثالثة السيارة والمواصلات العامة بنسبة نحو 9% من الدخل.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى فجوة كبيرة في الدخل بين الألمان، حيث ذكر ربع آخر من الذي شملهم الاستطلاع أنه يتبقى معهم بنهاية كل شهر أكثر من 400 يورو.

يذكر أن الاستطلاع أجراه معهد “يوجوف” خلال الفترة من 14 حتى 24 حزيران الماضي لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من شركة “سويس لايف” للتأمين. وشمل 2027 ألمانياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى