رياضة

استخدام تقنية الفيديو وتحديد مستضيف كأس العالم 2026 ورفع الحظر عن الكويت .. قرارات “فيفا” الجديدة

اتخذ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم عدة قرارات في اجتماعه الأخير في العاصمة الكولومبية بوغوتا، أبرزها استخدام تقنية الفيديو في كأس العالم روسيا 2018، وتحديد موعد اختيار البلد الذي سينظم كأس العالم 2-26.

وأعطى مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، الضوء الأخضر، لاستخدام تقنية الفيديو، في كأس العالم 2018، وذلك خلال اجتماعه المنعقد في كولومبيا.

وعن ذلك، قال جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، في تصريحات نقلتها صحيفة “آس” الإسبانية “سنحصل على أول كأس عالم بتقنية الفيديو، ونحن سعداء جدًا بهذا القرار”.

وأضاف: “إنه قرار تاريخي، بناءً على رغبة المجلس الدولي، وذلك بعد التجربة في أكثر من 100 مباراة، هذا ما يعطينا اليقين بأن الفيديو سيساعد الحكام، وسيتعين علينا أن نلعب كرة قدم أكثر شفافية ونزاهة”.

وتابع: “يمكن للحكام أن يخطئوا، وإذا استطعنا مساعدتهم فسنقوم بذلك، لدينا ثقة مطلقة بكولينا، رئيس لجنة التحكيم، سوف يقوم بإعداد الحكام بشكل مثالي لكأس العالم”.

ومن المقرر أن يتم استخدام تقنية الفيديو، في كأس العالم، للحكم على ما إذا كان تم تسجيل هدف من عدمه، ومراجعة ركلات الجزاء، والبطاقات الحمراء المباشرة، إلى جانب حالات الخطأ في تحديد الهوية.

كما حدد جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، موعد الإعلان الرسمي عن مستضيف كأس العالم 2026.

وأكد إنفانتينو، خلال الاجتماع “الملف الأول مشترك بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك، بينما الثاني من المغرب، وقدم المترشحان ملفهما اليوم بجميع التفاصيل”.

وأشار إنفانتينو إلى “الموافقة، على قواعد تصويت اختيار مقر المونديال المقبل، بمشاركة 48 منتخبا، وذلك يوم 13 حزيران القادم”.

وأوضح انفانتينو أن “لجنة فنية متخصصة ستتولى تقييم ملفي الترشح، لتقرير إذا ما كانا يستوفيان الشروط الأدنى، لتنظيم المحفل الكروي الأكبر في العالم”، مضيفا “إذا استوفى الملفان الشروط الأدنى للترشح، سيتم قبولهما، وسيقرر الكونجرس في النهاية الفائز، من خلال عملية التصويت”.

ويجب على البلد الفائز بهذا الشرف، أن يستوفي الشروط المتعلقة بالملاعب، والبنية التحتية، والأمان، فضلاً عن المناخ وحماية حقوق الإنسان.

وأكد إنفانتينو أنه سيتم الإعلان عن الأصوات، عبر الموقع الرسمي، عقب كونجرس الفيفا.

وعربياً، اتخذ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم قرارين، الأول رفع بموجبه الحظر عن الملاعب العراقية، وسمح للعراق باستخدام ملاعب ثلاث مدن للمباريات الرسمية، هي البصرة وكربلاء واربيل.

وفي القرار الثاني، صادق “فيفا” على قراري رفع الإيقاف عن الكويت وتعيين لجنة التسوية في الاتحاد الكويتي لكرة القدم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى