العناوين الرئيسيةمحليات

استجابةً لنداء الأهالي عبر تلفزيون الخبر .. البدء بإكساء مجرى نهر الغمقة في طرطوس

قال مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة طرطوس حسان نديم حسن لتلفزيون الخبر: إنه “تم البدء بتنفيذ مشروع إكساء مجرى نهر الغمقة في حي الطليعة بمدينة طرطوس”.

وأفاد حسن بأنه “تمت الموافقة من قبل رئيس مجلس الوزراء على كتاب مجلس مدينة طرطوس المتضمن، طلب الموافقة على معالجة الانهيارات الحاصلة على مجرى نهر الغمقة بكلفة وقدرها مليار ليرة، وإضافة الاعتماد المطلوب لتنظيم مجرى نهر الغمقة”.

ولفت حسن إلى أنه “تمت المباشرة بالتنفيذ وفق الدراسة المدققة من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان نظراً لأهمية المشروع وإنجازه قبل حلول فصل الشتاء”.

وذكر حسن أنه “تتم حالياً متابعة إجراءات التعاقد بالتراضي مع مؤسسة الإسكان العسكرية، حيث تعتبر المؤسسة رائدة في هذا المجال”.

ولفت إلى أن “مؤسسة الإسكان تقوم حالياً بتنفيذ الموقع العام لجامعة طرطوس، إضافة إلى تنفيذها جزءاً من البنية التحتية ومن ضمنها إكساء جوانب نهر الغمقة المار ضمن موقع الجامعة، والذي قامت بإتمام تنفيذه منذ عدة أشهر وعلى سوية فنية عالية”.

وأضاف حسن أن “مشروع تهذيب الجزء المتبقي من نهر الغمقة في حي الطليعة بمدينة طرطوس، يعتبر امتداد طبيعي لما قاموا بتنفيذه، إضافة الى تواجد الآليات الهندسية والمجابل البيتونية العائدة للمؤسسة في موقع الجامعة”.

وأشار حسن إلى أنه “نتيجة للهطولات المطرية الغزيرة التي حصلت على مستوى محافظة طرطوس خلال شهر آذار الماضي، حصل انجراف جزئي في التربة على الحد الجنوبي لنهر الغمقة في موقع حي الطليعة”.

وأفاد مدير الشؤون الفنية بأن “ممثلي مدينة طرطوس تفقدوا، حينها، الموقع على الفور، وتم تكليف لجنة السلامة العامة في المدينة بتقييم الواقع”.

وأشار إلى أن “اللجنة أوصت بتعريض مجرى النهر من الجهة الشمالية في موقع حي الطليعة، وردم الجهة الجنوبية المتاخمة للأبنية المجاورة لنهر الغمقة بما يؤمن الحماية المؤقتة للأبنية وذلك عند انخفاض مستوى النهر”.

وبحسب حسن، “تم وضع الموقع حينها تحت المراقبة الدائمة والمستمرة من قبل مجلس المدينة للتدخل، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حال حصول أي طارئ”.

وكان اشتكى عدد من أهالي حي الطليعة لتلفزيون الخبر، في وقتٍ سابق، من تفاقم الوضع عند مجرى النهر خلال فصل الشتاء الفائت نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة وارتفاع منسوب المياه ودخولها إلى المنازل المتاخمة للمجرى متسببة بخسائر مادية.

بالإضافة إلى وجود خطر على الأبنية المجاورة للمجرى وإمكانية تعرضها للسقوط، بسبب انزلاق التربة وتدفق المياه الغزيرة وذلك نتيجة عدم تهذيب مجرى النهر.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى