فلاش

استجابةً لشكاوى الأهالي عبر تلفزيون الخبر .. حل مشكلة الصرف الصحي غير الجاهز للعمل في الشيخ بدر بطرطوس

قامت ورشات الصرف الصحي في الشيخ بدر بطرطوس بحل مشكلة الصرف الصحي للشبكة الممتدة من الفندارة وحتى نهر الخوابي، والذي يعتبر غير جاهز للخدمة بعد، إلا أن بعض الأشخاص تعمدوا استخدامه مسببين انسداده عند قرية سريجس، وبالنتيجة طوفان الأوساخ بالشوارع والأراضي الزراعية.

وبين أهالي المنطقة لتلفزيون الخبر أن “الورشات قامت بفتح المسرب عند القسطل المسدود، ومنه لم يعد هناك حالات طوفان وأوساخ في الشارع أو الأراضي الزراعية”.

ولفت الأهالي إلى أن “أنبوب الصرف الصحي مفتوح بحوالي 2 إنش”، بحسب تقديرهم، مشيرين إلى أنهم “يأملون عدم تكرار المشكلة السابقة والتشديد من قبل المسؤولين على عدم استخدام الصرف بعد لحين جاهزيته بشكل كامل”.

وكان عدد من سكان منطقة الشيخ بدر في طرطوس اشتكوا سابقاً عبر تلفزيون الخبر من انتشار أوساخ الصرف الصحي بشكل كبير، في الشبكة الممتدة من الفندارة وحتى نهر الخوابي غير الجاهزة للخدمة بعد.

وبين المشتكون أن “بعض الأشخاص يقومون باستخدام الصرف الصحي رغم عدم جاهزيته، كما يلقون القمامة فيه، الأمر الذي يؤدي لانتشار الأوساخ والروائح الكريهة في المنطقة”.

ولفت المشتكون إلى أن “الصرف مليء بالأوساخ ويستخدمه بعض الأشخاص على الطريق بين السد قيد الإنشاء وقرية سريجس، والتي أصبحت نتيجة ذلك مليئة بالحشرات وتظهر فيها أمراض اللاشمانيا وحبة حلب”.

وأشار المشتكون إلى أن “هناك منطقة تفيض بها الأوساخ ومياه الصرف، وهي طريق مطعم السراج، البالغ من الطول ٩٠٠ متر، كما أن الأوساخ تصل للنهر”.

وقال رئيس بلدية الشيخ بدر المهندس شحادة ابراهيم حينها لتلفزيون الخبر أن “الشبكة المذكورة هي ضمن مشروع نفذ لـ 15 سنة، يتضمن محطة معالجة مياه البريكية المقرر انشائها”.

وبين ابراهيم أن “ورشات الصرف الصحي أجروا مشروع الشبكة ونفذوه، وقام بعض الأشخاص بوصل المجرور بالصرف الصحي، علما أننا أكدنا على عدم جاهزيته وعدم الوصل لحين جهوزية محطة المعالجة”.

وأكد رئيس البلدية أنه “تم توجيه مديرية الصرف الصحي بعدم السماح بوصل شبكة الصرف وقامت لجنة بالكشف على كامل الخط والتأكيد بدورها على عدم جهوزية الصرف الصحي للوصل والاستخدام”.

وتابع: “على الرغم من كافة التشديدات والتحذيرات على عدم جهوزية الشبكة، إلا أن بعض الآذان لم تصغي، حيث تم وصل الشبكة عند في قرية سندارة بناءً على موافقة من مهندس إشراف في مديرية الصرف الصحي”.

وأضاف ابراهيم: “هذا الأمر سبب مشكلة كبيرة، والتي تظهر ضمن الشكوى، فالشبكة التي تغذي 4 قرى في المنطقة، سببت أضراراً كبيرة في المحاصيل الزراعية وبعض المنازل نتيجة تجاوز التشديدات بعدم جهوزية الخط”.

وتابع: “من المؤسف عدم مراعاة بعض الأشخاص للكلفة الكبيرة التي توضع على مشروع ما والاستهتار بالتحذيرات التي بتخطيها وصل أولئك الأشخاص ذاتهم للوضع المذكور”.

يذكر أن المنطقة التي تغطيها الشبكة الممتدة من قرية فندارة وحتى نهر الخوابي، كانت قبل انشاء الشبكة تستخدم الجور الفنية للتصريف الصحي، حيث تقوم البلدية ومديرية الصرف بسحب الجور بشكل دوري.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى