فلاش

استئصال ورم خبيث يزن 15 كغ في مشفى الرازي الحكومي بحلب

نجح أطباء في مشفى الرازي في استئصال ورم خبيث من نوع (liposarcoma abdomen)، يزن 15 كغ لرجل خمسيني، خلال عمل جراحي قام به مجموعة من الأطباء في المشفى.

وقال مدير مشفى الرازي الدكتور محمد أبو بكر بطيخ لتلفزيون الخبر “وصل مريض إلى مشفى الرازي يشتكي من كبر في بطنه بالإضافة إلى وهن عام وصعوبة في التنفس، وبعد إجراء التحاليل والصور الشعاعية اللازمة تم اكتشاف ورم خبيث في بطن المريض”.

وأضاف الدكتور محمد، ، وهو أحد المشاركين في العمل الجراحي، أنه “تم وضع المريض وذويه بصورة خطورة العمل الجراحي، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الاجراءات والاحتياطات اللازمة لاجراء هذه الجراحة”.

وتابع مدير المشفى “استمرت العملية في مشفى الرازي حوالي ساعتين ونصف، تم استئصال الورم المنتشر في منطقة البطن حتى الحوض، والذي يزن حوالي 155 كغ، وتم إرسال الكتلة إلى مخبر التشريح المرضي لتحليلها”.

وبيّن الدكتور محمد أن إنذارات المرض وعوارضه تتمثل في الوهن العام وصعوبة التنفس وعدم القدرة على المشي وكبر حجم البطن، بالاضافة إلى صغر أطراف المريض، وموضحا أن الكتلة التي تم استئصالها تعتبر من أكبر الكتل الخبيثة المُستأصلة في العالم.

ولفت الدكتور محمد إلى أنه تمت مراقبة حالة المريض العامة بعد العمل الجراحي، مؤكدا أنه يحتاج إلى استكمال العلاج عبر الأشعة والأدوية الكيماوية لعدم عودة انتشار الورم مجدداً.

وأشار مدير مشفى الرازي إلى أن عملية استئصال الورم الخبيث من جسم المريض تعد من العمليات النوعية التي يجريها مشفى الرازي، بالإضافة إلى عمليات نوعية آخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى