اخبار العالمالعناوين الرئيسية

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا إلى 20 قتيلا

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي هزّ شرق تركيا في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، إلى 20 قتيل، كما سجل انهيار مبان في بلدات قرب مركز الزلزال الذي شعر به الناس أيضا في سوريا ولبنان وإيران.

وبحسب مركز رصد الزلازل الأورو متوسطي، فإن الزلزال الذي بلغت شدته 6.8 درجة وقع في إقليم ألازيغ على بعد قرابة 550 كيلومتر إلى الشرق من العاصمة أنقرة، ووقعت عشرات الهزات الارتدادية بعد الزلزال.

وذكرت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ بتركيا، أن 16 شخصا لقوا حتفهم في ألازيغ وأربعة آخرين في إقليم ملطية المجاور، مضيفة أن نحو 920 شخصا أصيبوا ونقلوا إلى مستشفيات بالمنطقة.

وقال وزير الداخلية سليمان صويلو، إن أفراد الطوارئ يبحثون عن 30 شخص تحت الأنقاض، كما بثت محطة “تي.أر.تي” الحكومية مشاهد لعشرات العمال في ضوء الفجر يستخدمون معاول للحفر في منزل انهار جزئيا في ألازيغ.

ووصف صويلو الزلزال بأنه “حدث من المستوى الثالث”، طبقا لخطة استجابة البلاد لحالات الطوارئ، وهو ما يعني احتياج مساعدات على المستوى القومي وليس على المستوى الدولي.

وشعر سكان سوريا بالهزة الأرضية عند الساعة الثامنة من مساء الجمعة حيث أفاد مراسل تلفزيون الخبر في حلب بأن الهزة استمرت نحو 30 ثانية ، كما شعر بها سكان الجزيرة السورية ودير الزور والساحل السوري والمنطقة الوسطى والجنوبية.

الجدير بالذكر أن لتركيا تاريخ طويل من الزلازل القوية، ففي آب عام 1999 لقي أكثر من 17 ألف شخص حتفهم عندما وقع زلزال شدته 7.6 درجة في مدينة إزميت غرب البلاد على بعد 90 كيلومترا جنوب شرقي إسطنبول، وشرّد نحو 500 ألف شخص.

وفي عام 2011 وقع زلزال بمدينة فان وبلدة إرجيس في شرق البلاد على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الشمال مما أسفر عن مقتل 523 شخصا.

 

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى