محليات

ارتفاع أمراض القلب الخلقية عند الاطفال

قال رئيس مشفى أمراض وجراحة القلب الجامعي بدمشق حسام خضر، إن “هناك ارتفاعاً ملحوظاً في الأمراض القلبية الخلقية عند الأطفال”، مضيفاً “أنه “من بين كل 100 طفل سوري، هناك طفل تجرى له عمليات جراحية في القلب”.

وأوضح خضر، وفقاً لصحيفة محلية، أن “عدد عمليات القلب في المشفى بلغت أكثر من 1600 عملية، خلال العام 2016 وحتى الشهر الخامس من العام 2017، وهو رقم مرعب، بحسب مقاييس أمراض القلب في العالم”.

وأضاف خضر أن “نسبة المصابين بالأزمات القلبية كبيرة جداً، وأهم أسبابها التدخين، وعدم ممارسة الرياضة، والمصابين بالسكري، والشحوم وغيرها من الأمراض التي تسبب أزمات قلبية”.

ولفت الخضر إلى أن “هناك عدداً كبيراً من المغتربين، يأتون لسوريا لإجراء عمليات في القلب لأطفال، مثل عمليات الفتحة بين البطينين، والأذينتين، وشذوذات في صبابات الأوردة، وغيرها من الأمراض الخلقية التي يتعرض لها الطفل”.

وأشار رئيس مشفى أمراض القلب الجامعي بدمشق إلى أن “عملية القلب المفتوح للأطفال تكلّف في الخارج نحو 20 ألف دولار، وهذا مبلغ كبير جداً، ولذلك يلجأ المغتربون إلى سوريا لإجراء العمليات، والتي تعتبر مجانية”.

يذكر أن مستشفى جراحة القلب الجامعي، يجري عمليات جراحة القلب مجاناً للمواطنين السوريين بنسبة 70% في القسم العمومي و30% مأجور في القسم الخصوصي، وفقاً لرئيس المشفى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى