العناوين الرئيسيةمحليات

ارتفاع أسعار الأسمدة بين 41 إلى أكثر من 100 % .. واتحاد دمشق وريفها: الفلاحين في خطر


ارتفعت أسعار الأسمدة الأساسية في سوريا بنسب متفاوتة، تبدأ من 41 % وتتجاوز 100%، حيث تم رفع سعر طن أسمدة السوبر فوسفات من 151.2 ألف ليرة إلى 304.8 آلاف ليرة، أي بنسبة تزيد على 100%.

وقال رئيس فرع الاتحاد العام للفلاحين في دمشق وريفها محمد خلوف، في حديث لتلفزيون الخبر، إن “ارتفاع أسعار الأسمدة بهذه النسب أمر غير منطقي، وسيكون له أثر كبير وسلبي على الفلاحين”.

وأضاف محمد خلوف ” أن ارتفاع الأسعار سيساهم في ارتفاع تكاليف الإنتاج”، مضيفا “الفلاحين أصبحوا في خطر”.

وأوضح خلوف، “سيساهم ارتفاع أسعار الأسمدة في تراجع معدلات الإنتاج الزراعي، بسبب إضافة أسعار الأسمدة الجديدة إلى كلف المحروقات والمبيدات وتكاليف العمالة”.

وبين رئيس مكتب الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية في اتحاد فلاحي دمشق عماد سعادات، لتلفزيون الخبر، أن “تكلفة المحاصيل الزراعية ستزيد بشكل كبير على الفلاحين، فتكلفة كيلو القمح الواحد ستزيد 15 ليرة على المزارع، بسبب ارتفاع سعر سماد السوبر فوسفات”.

وأوضح سعادات، أن رئيس مكتب الاحصاء والتخطيط في الاتحاد العام للفلاحين أحمد الفرج، “اعترض خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية برئاسة المهندس عماد خميس، على قرار رفع أسعار الأسمدة”، مبينا عدم موافقة الاتحاد على رفع الأسعار، ومطالبا بزيادة أسعار المحاصيل الاستراتيجية وخاصة القمح.

وأكد سعادات، أن “جميع المحاصيل الزراعية ستتضرر من رفع أسعار الأسمدة وخاصة القمح، لأنه بحاجة لمادة اليوريا”.

وشدد رئيس مكتب الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية في اتحاد فلاحي دمشق عماد سعادات، على أنه “لا توجد أسمدة في ريف دمشق منذ أربعة أشهر، وقسم كبير من فلاحي ريف دمشق لم يضيفوا مادة اليوريا على أغلب المحاصيل وخاصة القمح”.

وأردف، “إذا أضاف المزارع الأسمدة سترتفع تكلفة الإنتاج بشكل كبير، وفي حال عدم إضافته للأسمدة بسبب ارتفاع الأسعار سيكون الإنتاج ضعيفا”، مؤكدا أن اتحاد دمشق وريفها سيقدم اعتراض رسمي إلى الاتحاد العام للفلاحين.

وارتفع سعر الطن الواحد من أسمدة اليوريا بنسبة 46%، أي من 175 ألف ليرة إلى 248.3 ألف ليرة.

وتم تحديد سعر الطن من أسمدة نترانت الأمونيوم بمبلغ 206 آلاف ليرة بدلا من السعر السابق 108 آلاف ليرة، أي زاد بمقدار 98.6 آلاف ليرة للطن، وهو ما يمثل معدل زيادة يزيد على 91.2%، في حين حافظ مبيع أسمدة سلفات البوتاس على سعره.

الجدير بالذكر أن الحكومة، أعلنت الأحد الماضي عن رفع سعر البنزين، حيث تم تحديد سعر ليتر البنزين أوكتان 90 المدعوم، بمبلغ 250 ليرة، بينما كان قبل صدور القرار مسعرا بـ225 ليرة، أي أن نسبة الزيادة بلغت 11%.

 

جاد ونوس – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى