محليات

اختتام أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي بمشاركة سورية

اختتمت في العاصمة الصربية بلغراد أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي “الدورة 141” تحت عنوان الأدوار والآليات البرلمانية ومساهمة التعاون الإقليمي لتعزيز القانون الدولي.

وترأس الوفد السوري المشارك في الجمعية، نائب رئيس مجلس الشعب نجدة أنزور وضم الوفد أمين سر المجلس خالد العبود ورئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين بطرس مرجانة والأعضاء سمير الخطيب وإيناس الملوحي وصالح معروف وأنس زريع ونور درة وخالد الضاهر، بحسب وكالة “سانا”.

وانطلقت أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي الدورة 141 في الـ 14 من تشرين الأول بمشاركة أكثر من 1700 برلماني من مختلف دول العالم.

وشارك عضوا الوفد صالح معروف وأنس زريع في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة بعنوان “نحو تحقيق تنمية قادرة على التكيف مع المخاطر”.

وطالب معروف في مداخلة له برلمانات العالم “بأخذ دورها في كبح جماح الداعمين للإرهاب الذين يشعلون الحروب ويتدخلون في الشؤون الداخلية للدول، وهو ما عانت منه سوريا خلال السنوات الماضية، ما ألحق أضراراً بالغة بالبنى التحتية والمنشآت الاقتصادية والخدمية والصحية”.

وشاركت عضو الوفد إيناس الملوحي في اجتماع مكتب النساء البرلمانيات والذي أكد على أهداف التنمية المستدامة التي تتعلق بالمساواة بين الجنسين وتحقيق العدالة الصحية، بينما شارك كل من عضوي الوفد نور درة و خالد الضاهر في اجتماع اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة.

وتبنى المجتمعون “بيان بلغراد” الذي تضمن تأكيد أعضاء الاتحاد البرلماني الدولي الالتزام بإطلاق عملية الإنذار المبكر لنشوب نزاع محتمل محلي ووطني، واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب التصعيد، والمساعدة في بناء جسور الحوار والتعاون.

يذكر أن يذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي قد تأسس في العام 1889م، ويضم في عضويته أكثر من 179 برلماناً من مختلف قارات العالم ويمارس أعماله عبر لجنته التنفيذية وأربع لجان دائمة هي اللجنة المعنية بالسلام والأمن الدولي، واللجنة المعنية بالتنمية المستدامة والتمويل والتجارة، واللجنة المعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان ، ولجنة شؤون الأمم المتحدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى