علوم وتكنولوجيا

“احذروا من القطط”.. طفيلي تنقله القطط يؤدي إلى الإصابة بإنفصام الشخصية

حذر الباحثون من انتشار طفيلي تحمله القطط وتشاركه مع المليارات من سكان الأرض، قد يؤدي إلى الإصابة بإنفصام الشخصية.

ويحمل الطفيلي اسم ” تيكسوبلازما غوندياي”، ويمكن أن ينتقل عن طريق ملامسة أواني القطط وأكل اللحم غير المطبوخ، يكون عادة غير ضار، لكن دراسة جديدة وجدت أنه قد يسبب الإصابة بإنفصام الشخصية بنسبة 50%.

وبحسب ما نقل موقع “روسيا اليوم”، “فإن الدراسة أثبتت وجود روابط غير عادية بين الطفيلي وسلوك تغيير العقل، مثل المخاطرة والإصابة بالإكتئاب وغيرها”.

وبحسب الدراسة، ، التي أجريت في جامعة شيكاغو، فإن “ما يقارب ثلث السكان، أصيبوا بالعدوى من الطفيلي، بما في ذلك 60 مليون مصاب في أمريكا و350 ألفا في بريطانيا”.

واكتشف الباحثون الطفيلي في دم ربع المشاركين في الدراسة، ووجدوا أيضا أن 61% منهم يحملون فيروساً مضخماً للخلايا، الذي أظهر أيضاً دليلاً على ضعف القدرات الإدراكية للمشاركين.

وأظهرت النتائج أن “المصابين بـ “تيكسوبلازما غوندياي”، كانوا أكثر عرضة بنسبة 50% للإصابة بالفصام، وهذا يؤكد أن الطفيلي له تأثير كبير على الإصابة بهذه الحالة النفسية، إن لم يكن عاملا أساسيا في الإصابة بالفصام”.

يذكر أن دراسات متعددة تتهم القطط بنقل أمراض أخرى مثل “إلتهاب ملتحمة العين”، وتضخم الغدد الليمفاوية والحمى وبعض أنواع الفيروسات والبكتيريا العنقودية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى