محليات

اجتماع موسّع لتسويق القمح بمدينة القامشلي

عُقِد في مقر فرع المؤسسة العامة لتجارة و تصنيع الحبوب بمدينة القامشلي، اجتماعاً موسعاً حضره كافة المعنيين بالعملية التسويقية والمطاحن بالمحافظة، بمشاركة معاون وزير التجارة الداخلية و حماية المستهلك جمال شعيب، و مدير عام مؤسسة الحبوب يوسف قاسم و مدير عام المطاحن في سوريا مهند شاهين.

ودعا محافظ الحسكة اللواء جايز الموسى خلال الاجتماع إلى ضرورة تسهيل الإجراءات أمام الفلاحين والمنتجين لتسويق محصولهم إلى المراكز المعتمدة، واستلام كامل المحصول ضمن المواصفات المطلوبة، وصرف قيم الفواتير بأقصى سرعة ممكنة من قبل المصارف الزراعية التعاونية وإلى التزام النزاهة والشفافية في عملية اختبار الأقماح قبل استلامها .

من جهته قال معاون وزير التجارة الداخلية الدكتور جمال شعيب إن ” هذه الزيارة إلى المحافظة والجولة على مراكز استلام الأقماح جاءت بهدف الإطلاع على واقع العملية التسويقية وللاستماع للمطالب والصعوبات التي تعترضها وبالتالي حل ما يمكن حله بشكل آني وبعضها تحتاج إلى قرارات حكومية من رئاسة مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراء المناسب لحلها”.

ولفت مدير عام مؤسسة الحبوب يوسف قاسم إلى أن “مؤسسة الحبوب معنية بإنتاج رغيف الخبز التمويني، لذلك تقوم باستلام القمح الذي ينتج رغيف الخبز ورفض كل كمية تنتج غير ذلك، مشيراً إلى عدم استلام الاقماح القديمة حتى نهاية الموسم”.

وتابع قاسم “الكميات المستلمة تكون حصراً بأكياس جديدة، وهي قرارات تم اتخاذها إثناء انعقاد اجتماع اللجنة العليا للتسويق برئاسة رئيس الحكومة، وتم تحديد التسعيرة وفق الشرائح المعروفة في عمليات التسويق بعد تحديد مركزي جرمز و الثروة الحيوانية بالقامشلي”.

بدوره دعا مدير عام المطاحن في سوريا مهند شاهين إلى “إنهاء العقد مع أي مطحنة لا تقدم الطحين المطلوب وضمن المواصفات المطلوبة بشكل فوري في محافظة الحسكة”.

من جانبه قال المهندس عبيدة علي مدير فرع حبوب القامشلي إن “الكميات التي تم استلامها حتى تاريخه بلغت أكثر من 25 ألف طن في مركزي “جرمز” والثروة الحيوانية، وبلغت كميات الاقماح المرفوضة ٨٥٥٩ كيس، نتيجة زيادة إجرام وأكياس مستعملة و٣٥٤١ طن كونها أقماح قديمة ومصابة بإصابات حشرية”.

وتابع العلي “كما تم بيع ١٩٢٨٥ ألف من أكياس الخيش، وبلغت الأموال المصروفة لقاء قيم قوائم الشراء للقمح عام ٢٠١٨ م ( 4 مليار و 110 مليون ل.س )”.

وطالب رئيس اتحاد فلاحي الحسكة خلال الاجتماع بضرورة الموافقة على استلام الاقماح بالأكياس القديمة المستعملة لمرة واحدة، وكذلك استلام المحصول عن طريق البطاقة الشخصية بدون ورقة المنشأ.

كما طالب رئيس اتحاد فلاحي الحسكة بزيادة الإجرام من ١ إلى ٢٠ الذي تم اعتماده هذا العام إلى نفس إجرام العام الماضي أي من ١ إلى ٤٠ واستلام المحصول بغض النظر عن المديونية، وكذلك يجب العمل على تأمين ١٢٠ ألف طن بذار للعام القادم للفلاحين حاجة المحافظة.

و أشار مدير المصرف الزراعي التعاوني خضر الحسو إلى أن “المبالغ التي تم تحويلها للمصرف بلغت مليارين و١١٠ مليون ل س تم صرف مليار و٦٠٠ مليون ل س وذلك على مستوى ١٧ فرع اغلب المبالغ التي صرفت في أبو راسين ورأس العين والقامشلي، وبغض النظر عن المديونية عدا ديون العام ٢٠١٧ – ٢٠١٨ يتم اقتطاعها مباشرة”.

و تفقد محافظ الحسكة و معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك يرافقهم قائد شرطة المحافظة اللواء فايز محمد واقع سير عملية تسويق الأقماح في مركزي “جرمز” و “الثروة الحيوانية” بالقامشلي، أطلعوا على مراحل استلام المحصول والإجراءات والأسس التي يتم اعتمادها لتقييم نوعية القمح.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى