تعليم

اتفاق علمي أكاديمي بين جامعتي دمشق وموسكو

قال رئيس جامعة دمشق محمد ماهر قباقيبي إنه يتم “التحضير لتوقيع اتفاق علمي أكاديمي هو الأول من نوعه للجامعة مع جامعة موسكو الرسمية، وذلك على هامش مشاركة جامعة دمشق في أعمال المنتدى الأول لاتحاد الجامعات الروسية والعربية بالتعاون بين اتحاد الجامعات العربية ومجلس رؤساء الجامعات الروسية في الجامعة اللبنانية في بيروت لتسهيل المشاركة على رؤساء الجامعات ولقاء رؤساء الجامعات الروسية والعربية”.

وبين قباقيبي، بحسب “الوطن” شبه الرسمية، أن “الاتفاق المقرر توقيعه يخص الجوانب العلمية والثقافية ويتضمن تبادل الأكاديميين وأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، إضافة إلى تبادل الإداريين عند الحاجة”.

واكد رئيس جامعة دمشق أن “هناك مقترح بتقديم الجانب الروسي 500 منحة لجامعة دمشق، ضمن الاتفاق المشترك وخارجه، مخصصة لطلاب الدراسات العليا بشكل رئيسي ، بما في ذلك المعيدين وخاصة مرحلتي الماجستير والدكتوراه في التخصصات النوعية والأكاديمية والتطبيقية”.

ولفت إلى “ضرورة توظيف الاتفاقية لأقصى استفادة ممكنة في جامعة دمشق أو منظومة التعليم العالي”.

وأشار قباقيبي إلى “تشجيع الأبحاث المشتركة وتأطيرها بين الجانبين ، مع الأخذ بالحسبان الاهتمام بالبحث العلمي المشترك بموجب الاتفاقية ضمن تبادل الخبرات والأبحاث بين باحثين في جامعة دمشق ونظرائهم في جامعة موسكو الحكومية”.

يذكر أن هذه اللقاءات بين جامعة دمشق و الجامعات الأخرى تؤطر عملية التبادل الثقافي والأكاديمي وتطوّر البحث العلمي بما ينعكس على منظومة التعليم العالي فيما يخص الأساتذة أو الطلاب، على حد سواء وعلى صعيد الإدارات الجامعية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى