العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

جعفر بدران يقدم نصائح ومعلومات لتفادي الأخطاء الشائعة على الانترنت

يتعرض العديد من الأشخاص لاختراق هواتفهم أو تطبيقات السوشيال ميديا الخاصة بهم، حيث يتعلق هذا الموضوع بأخطاء شائعة سيتم الحديث عنها لتجنب الوقوع فيها.

الاختراق الشائع للهواتف

قال خبير أمن المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي “جعفر بدران” لتلفزيون الخبر أن هذه المشكلة تتعلق بفايروس من أحد نسخ التطبيقات على الهاتف.

وتابع “بدران”: “لتلافي هذه المشكلة، لا بد من تجنب تحميل تطبيقات غير آمنة كنسخ تطبيق واتساب غير نظامية والضارة، والتي كانت سبب بالعديد من الاختراقات”.

وأضاف خبير أمن المعلومات: “يؤدي تبادل نسخ التطبيقات بين طرفين إلى الاختراق أيضاً، فعندما يتم تنزيل تطبيق معين من قبل هاكر، كتطبيق واتساب مثلاً، سيكون بإمكان الهاكر معرفة مستخدم الواتس والاطٌلاع على محادثاته، حيث لا يوجد أي تشفير بينه وبين النسخة”.

وينصح “بدران” بتحميل التطبيق من متجر “غوغل بلاي”، كونه الأكثر أماناً، حيث تم تحديث تطبيق “واتساب” الموجود ضمن المتجر بكافة المميزات التي كانت موجودة بالنسخ غير النظامية.

اختراق حسابات السوشيال ميديا

يتابع خبير أمن المعلومات أن: “أغلبية المشاكل الشائعة تكون عن طريق دخول أشخاص على روابط غير آمنة، وتحميل البيانات الشخصية على هذه الروابط، والتي تمكن من اختراق الحسابات بكل سهولة وبشكل مباشر”.

وأضاف “بدران”: “وتعتبر كلمة السر البسيطة، (كرقم الهاتف وتاريخ الميلاد وغيرها)، من المشاكل الشائعة لاختراق الحسابات أيضاً”.

ووفقاً ل”بدران”، يجب اختيار كلمة سر آمنة وقوية وربطها مع “غوغل”، بالإضافة لإنشاء حساب مع شركة الهاتف الخاص بالشخص، والتي تحمي بدورها بيانات الشخص على الأقل 30%، وتحمي من الفيروسات بدورها.

وينصح “بدران” بعدم إرسال أي مواد خاصة على أي تطبيق على السوشيال ميديا، كون أي حساب عليها معرض للاختراق إن كان من شركة أو فرد أو غيره، والذي يعرض بدوره الشخص للابتزاز الالكتروني.

ويرى خبير أمن المعلومات “جعفر” أن “إرسال هذه المواد الخاصة عبر الغرف السرية على التطبيق، والتي تقوم بحذف نفسها تلقائياً بعد مدة معينة، هو الحل الأنسب والأكثر أماناً”.

وتابع “بدران”: “علماً أن هذه الغرف موجودة على “فيسبوك” و”واتساب” و”إنستغرام” و”تلغرام”، وتمنع هذه الطريقة أي شخص من تصوير المحادثة أو اختراقها”.

الحماية والخصوصية

وأكمل “بدران”: “عند مواجهة مشاكل تتعلق بانتهاك خصوصية، سرقة صور شخصية وابتزاز أصحابها، فهناك العديد من الطرق لمعالجة هذه المشكلة”، ومنها:

الاتصال بفريق حقوق النشر

قال “بدران”: كونه دائما أي صورة على “فيسبوك” أو “انستغرام” أو “تويتر” او أي منصة تكون محمية بموجب حقوق النشر، وطالما مالك الصورة نشرها أولاً، فحق النشر يكون ملكه، ويؤهلك أن تطلب من الشركة حذف المحتوى الذي تم سرقته”.

وتابع “بدران”: “وعند فشل طريقة حقوق النشر، نلجأ دوماً لطريقة أخرى، وهي التشهير بالشخص، حيث يتم تقديم طلب للشركة وحذف المحتوى من خلاله”.

المصادقة الثنائية

قال خبير وسائل التواصل الاجتماعي: “يطمئن العديد من الأشخاص عند استخدام المصادقة الثنائية، كون رقم الموبايل الموجود يكفي، وهو أمر خاطئ، كون رقم فيسبوك شئ، ورقم المصادقة الثنائية شئ آخر”.

وتابع “بدران”: “ويجب أن يرتبط رقم الهاتف بحساب الشخص عند استخدام المصادقة الثنائية، واستخدام رقمين فعالين على هاتف الشخص، كما يجب تحميل تطبيق “غوغل” للمصادقة الثنائية “مايكروسوفت للمصادقة الثنائية”، بالإضافة للاحتفاظ برموز الأمان بشكل سري”.

نصائح لتجنب الأخطاء الشائعة

وينصح الخبير “بدران” بعدم تحميل اي تطبيق من التطبيقات العالمية بنسخ مهكرة، كون الغاية منها تهكير الشخص وليس تهكير التطبيق.

وينصح “بدران” بالتواصل مع فريق المساعدة عند مواجهة أي مشكلة، وبالنسبة للمشاكل التي حصلت مؤخراً فهي مشاكل مؤقتة ولا تؤثر على أي حساب كونها مرتبطة بتحديثات عامة للواجهة الرسمية للتطبيقات.

يذكر أنه تم اكتشاف 544 تطبيقاً على “غوغل بلاي” و44 تطبيق على “آبل ستور” مؤخراً، هدفها اختراق “فيسبوك” كون بنية “فيسبوك” هشة، الأمر الذي يساعد على اختراق حسابات الأشخاص، في حين تم حظر معظم هذه التطبيقات، وفقاً ل”بدران”.

بشرى سعيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى