كاسة شاي

إيقاف مذيعة مصرية عن العمل بعد إهانتها لمؤرخ مشهور

قررت قناة “اكسترا نيوز” المصرية إيقاف مذيعتها مروج ابراهيم عن العمل وتحويلها للتحقيق، وذلك بعد إهانتها للمؤرخ المصري المعروف عاصم دسوقي خلال إحدى البرامج التي تبثها القناة وتقدمها المذيعة.

وكانت المذيعة مروج ابراهيم انفعلت أثناء حوارها مع الدكتور عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ المعاصر، ودخلا في مشادة كلامية على الهواء بخصوص تصريحات الكاتب يوسف زيدان عن الزعيم الراحل أحمد عرابي، وأنهت الإعلامية حلقة البرنامج فجأة بعد انفعالها على الضيف، الذي أبدى غضبه.

وبسرعة انتشرت المقابلة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتم تداولها بشكل واسع، واستغرب رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما فعلته المذيعة، خصوصاً مع دكتور معروف مثل عاصم دسوقي، ما حدا بالقناة لإيقافها عن العمل وإصدار بيان بخصوص ما حصل.

وقررت القناة في بيانها إيقاف المذيعة وتحويلها للتحقيق بسبب “خروجها عن قواعد “مدونة السلوك المهني” التي تعتمدها القناة وتلتزم ببنودها، مضيفة أن “المذيعة أساءت إدارة الحوار ولم تلتزم بالأسلوب اللائق في التعامل مع ضيف البرنامج، ولم تراعِ مقتضيات الأداء المهني”.

وأضاف البيان أن المذيعة “أنهت الحوار بشكل يسيء بشدة للقناة قبل أن يكون تجاوزاً مرفوضاً في حق الضيف الكبير”، موضحة أنه القناة “تواصلت مع الدكتور عاصم دسوقي وقدمت الاعتذار له عن أي إساءة في حقه، راجية قبوله”.

وفي تفاصيل حلقة برنامج “ما وراء الحدث” التي تقدمها المذيعة مروج ابراهيم لقناة “اكسترا نيوز” المصرية، وجهت الإعلامية سؤالاً لضيفها خلال البرنامج “هل كَتَبَ التاريخ مصريون أم أجانب؟”، فأجابها: “مصريون وأجانب”، ومن هذه النقطة بدأ الخلاف الذي تصاعد.

وقال دسوقي للمذيعة “أنت لا تعرفين الفرق بين المؤرخ والباحث”، لترد المذيعة “هل أنت هنا من أجل أن تختبرني، أنا مذيعة وأقوم بإدارة الحوار وأنت تقول كلاماً معيناً، أنا أعلم الفرق ولا يجب علي استعراضه، أما دورك فهو أن تجيبني ولا يجب أن تجعل الحديث شخصياً”.

فقال أستاذ التاريخ “أسئلتك غير ناضجة وأنت لا تعرفين كيفية السؤال، ولا تعرفين التمييز بين المؤرخ والباحث”، فردت المذيعة “هو ايه يعني سؤال ناضج؟”، ما فيش سؤال ناضج أو غير ناضج”.

لتضيف المذيعة أخيراً “مع احترامي الكامل لك كنت أحب أن نستفيد من علمك، لكن من الواضح أنك لا تريد أن تكمل الحلقة وهذا أمر يعود لك، وأقول على الهواء نحن كإعلاميين لسنا متخصصين في أي موضوع نناقشه، سواء أكان في مجال الآثار أو التاريخ أو غيره، نحن كإعلاميين لا ندعي العلم ولا المعرفة، وجئنا بأهل العلم ولكنهم لا يريدون أن يعطونا الإجابة”.

يذكر أن المذيعة مروج ابراهيم كانت قدمت عبر صفحتها على “فيسبوك” اعتذاراً من الدكتور و من القناة، قائلة أن “كل ما ورد في الحلقة اتحمل مسئوليته كاملاً وحدي دون أدنى مسؤولية من أي من فريق العمل او الزملاء في المحطة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى