اخبار العالم

إيران: سندمر السفن الحربية الأمريكية إذا هددت أمننا بالخليج

قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للتلفزيون الرسمي يوم الخميس إن إيران ستدمر السفن الحربية الأمريكية إذا تعرض أمنها لتهديد في الخليج، وفق ما نقلت رويترز.

و جاء التهديد بعد يوم من تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لطهران من مغبة ”التحرش“ بالسفن الأمريكية.

وقال سلامي للتلفزيون الرسمي ”أمرت قواتنا البحرية بتدمير أي قوة إرهابية أمريكية في الخليج الفارسي تهدد أمن السفن العسكرية أو غير العسكرية الإيرانية“.

وقال ترامب يوم الأربعاء إنه أمر القوات البحرية الأمريكية بإطلاق النار على أي سفن إيرانية تتحرش بها في البحر، لكنه قال في وقت لاحق إنه لا يغير قواعد الاشتباك العسكري.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال الجيش الأمريكي إن 11 زورقا تابعا للحرس الثوري الإيراني اقتربت بشكل خطير من سفن تابعة للبحرية وحرس السواحل الأمريكيين في الخليج ووصف الواقعة بأنها ”خطيرة واستفزازية“.

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الخميس السفير السويسري في طهران الذي يرعى المصالح الأمريكية في البلاد بسبب التوتر الذي نشب مؤخرا بين طهران وواشنطن.

وقال سلامي ”أقول للأمريكيين إننا عازمون تماما وبمنتهى الجدية على الدفاع عن أمننا الوطني وحدودنا البحرية وسلامة سفننا وقواتنا الأمنية وسنرد بحسم على أي عمل تخريبي“.

وأضاف ”لقد اختبر الأمريكيون قوتنا في الماضي ويجب أن يتعلموا من ذلك“.

وقال الجيش الأمريكي إن تقنيات الصواريخ الباليستية طويلة المدى المستخدمة في وضع الأقمار الصناعية في مدارها يمكن أن تسمح لإيران بإطلاق صواريخ بمدى أطول وربما برؤوس نووية في وقت ما.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى