اخبار العالم

إيران تعلق استخدام روسيا قاعدة “همدان” الجوية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن استخدام القوات الجوية والفضائية الروسية لقاعدة همدان الجوية الإيرانية في عمليتها العسكرية ضد الإرهاب في سوريا معلق حاليا.

وصرح الدبلوماسي الإيراني خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الاثنين 22 آب قائلا: “في الوقت الراهن توقفت روسيا عن استخدام قاعدة همدان الإيرانية”. ونفى المتحدث وجود أي اتفاقية بين البلدين حول استخدام القاعدة، لكنه وصف العلاقات الروسية-الإيرانية، ولاسيما في المجال العسكري بأنها استراتيجية.

وذكر قاسمي بأن البلدين عقدا اتفاقات عدة حول التعاون في محاربة الإرهاب، بما في ذلك سماح طهران للقوات الجوية والفضائية الروسية باستخدام المجال الجوي الإيراني والبنية التحتية في البلاد في إطار العملية الروسية لمحاربة الإرهاب في سوريا.

كما ذكر بأن مواقف روسيا وإيران من أساليب محاربة “داعش”، قريبة جدا. وتابع أن تطورات الوضع في المنطقة تكتسب أهمية حيوية بالنسبة لإيران، التي يرتبط أمنها القومي بالوضع الإقليمي.

وكان وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان تحدث في تصريحات صحفية يوم الاثنين 22 آب إن إيران لم ولن تمنح الروس أي قاعدة عسكرية في أراضيها. وردا على سؤال لماذا كانت روسيا الأولى التي أعلنت عن استخدام قاعدة همدان، وليس السلطات الإيرانية، قال دهقان إن الإعلان الروسي جاء دون تنسيق هذا الأمر مسبقا مع الإيرانيين.

وأوضح أن ظهور القاذفات الروسية في القاعدة الإيرانية جاء على خلفية “تحركات جديدة للإرهابيين في سوريا، والحاجة إلى الدخول في موجهة أكثر شراسة معهم، ما يتطلب من الطيران الروسي أن يتزود بالوقوف في منطقة أقرب، ولذلك جاء استخدامهم لقاعدة همدان”.

وكانت القاذفات الاستراتيجية الروسية بدأت الأسبوع الماضي باستخدام قاعدة همدان خلال طلعاتها لتوجيه الضربات إلى مواقع الإرهابيين في سوريا، وهو أمر يسمح بتقليص كمية الوقود التي تحملها القاذفة، وزيادة حمولة الأسلحة على متنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى