العناوين الرئيسيةسياسة

إيران تعرب عن ثقتها باستئناف العلاقات السياسية بين أنقرة ودمشق قريباً

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية، الجمعة، عن ثقتها بأنه في المستقبل القريب سيتم استئناف العلاقات السياسية بين تركيا وسوريا، بعد توتر العلاقات بينهما لسنوات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، لوسائل إعلام: “تتواصل الاتصالات والمشاورات الدبلوماسية بين كبار دبلوماسي إيران وروسيا وسوريا وتركيا بشأن اللقاءات الدورية بين الدول الأربع بشكلٍ جدي”.

وأضاف “كنعاني”: “شجعت طهران على عقد لقاءات مشتركة بين كبار المسؤولين في سوريا وتركيا، ونحن متفائلون بأننا في المستقبل القريب سنشهد لقاء مشترك بين البلدين واستئناف العلاقات السياسية بين أنقرة ودمشق قريباً”.

وتابع “كنعاني”، أن “المفاوضات والمشاورات مستمرة حتى الوصول إلى اتفاق مشترك بشأن وقت ومستوى عقد الاجتماع الرباعي بين سوريا وتركيا وإيران وروسيا”.

وأكّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أنه “سيتم التوصل إلى ذلك قريباً”، مشيراً إلى أنه “نشهد ديناميكية جديدة وتسارعاً في استئناف العلاقات السياسية بين دول عربية من المنطقة ومن خارج المنطقة مع الدولة السورية، وذلك بعد حصول الاستقرار السياسي في دمشق”.

يُشار إلى أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أكّد مؤخراً أهمية دور إيران في عملية التطبيع بين تركيا وسوريا، وذلك على خلفية بدء التقارب بين الجانبين بعد سنوات من توتر العلاقات منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011.

يُذكر أن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أكّد الخميس، أن “روسيا لا تشكك في طبيعة الوجود المؤقت للقوات التركية في سوريا”، كما أعلن أن العمل جارٍ حالياً على تحديد طرق تنظيم اجتماع رباعي على مستوى وزراء خارجية كل من سوريا وتركيا وروسيا بمشاركة إيرانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى