العناوين الرئيسيةحوادث

إنقاذ 19 شخصاً وانتشال 26 جثة تعرض مركبهم للغرق قبالة طرطوس

أوضح مدير عام الموانئ البحرية العميد سامر قبرصلي لتلفزيون الخبر أنه “تم إنقاذ 19 شخص وانتشال 26 جثة من جنسيات مختلفة (السورية والفلسطينية واللبنانية) كانوا على متن زورق بقصد الهجرة انطلق من منطقة المنية شمال لبنان منذ يومين وفق أقوال الناجين”.
وأشار “قبرصلي” إلى أن “الموقع الذي تم انتشال الجثث منه وإنقاذ الناجين، يمتد من الشاطئ الجنوبي لطرطوس حتى جزيرة أرواد”.
وأضاف “قبرصلي” أنه “تم إسعاف الأشخاص الذين تم إنقاذهم إلى مستشفى الباسل في مدينة طرطوس، لتقديم الإسعافات اللازمة لهم، كما تم ترحيل جثث الغارقين أيضاً إلى المستشفى”.
وبيّن “قبرصلي” أن “عمليات البحث توقفت ضمن البحر بسبب حلول الظلام والأمواج العالية، إلا أنها مستمرة حالياً على الشاطئ، وكوادرنا من عسكريين ومدنيين مزودين بأنوار كاشفة ومنتشرين على طول الشاطئ البحري لطرطوس”.
وأفاد مدير عام الموانئ أنه “حتماً عند صباح يوم الجمعة سيطرأ تغيير في حصيلة الناجين والمتوفين، لأن جلّهم أصبحوا باتجاه الشاطئ، ومن المفترض أن يظهروا عند شاطئ البحر”.
وذكر “قبرصلي” أنه “عند الساعة (35 : 4) عصر يوم الخميس تم إبلاغنا بوجود شاب تعرض للغرق قرب جزيرة أرواد، أرسلنا زورق لانتشاله فعثرنا على طفل آخر تعرض للغرق، وبعدها استنفرت كافة كوادرنا بالموانئ للبحث عن ضحايا المركب”.
وأثنى “قبرصلي” على “جهود فعاليات المجتمع المحلي التي لم تقصر في عمليات البحث، وكل زوارق الصيد والعمليات البحرية، بالإضافة إلى منظومة الإسعاف والهلال الأحمر والشرطة والمحافظة”.
بدوره، أكد مدير عام مستشفى الباسل في مدينة طرطوس الدكتور اسكندر عمار لتلفزيون الخبر أنه “وصل إلى المستشفى 26 متوفي بينهم نساء وأطفال، و 19 شخص تم إنقاذهم نتيجة حادثة المركب الذي تعرض للغرق قبالة طرطوس”.
وبين “عمار” أن “حالة 19 شخص الصحية مقبولة ومتوسطة الخطورة، ويتم تقديم العلاج اللازم لهم في قسم العناية المشددة والأقسام المختصة من قبل الكادر الطبي”.
يذكر أنه كثرت في الآونة الأخيرة، حالات غرق لمراكب تحمل على متنها مهاجرين من جنسيات سورية ولبنانية تنطلق من شمال لبنان، آخرها في شهر نيسان الماضي قبالة مدينة طرابلس اللبنانية حيث تم انتشال 8 جثث وانقاذ 48 شخصاً.
علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى