العناوين الرئيسيةرياضة

إنقاذ لاعب مصري بلع لسانه خلال مباراة لكرة قدم

تمكّن رئيس الجهاز الطبي بنادي شباب بسيون الرياضي، محمد علام، من إنقاذ لاعب الفريق أحمد الجويلي الذي بلع لسانه نتيجة كرة مشتركة بينه وبين لاعب آخر.

 

وانطلق “علام” نحو اللاعب مسرعاً عند وقوع الحادثة، مع إطلاق الحكم صفاراته بشكل هستيري وصراخ من جميع اللاعبين المحيطين باللاعب الساقط على الأرض، حسب تعبيره لموقع سكاي نيوز.

 

وأضاف “علام” في تصريحه “رأيت أن التدخل قوي للغاية لذلك أسرعت بكل طاقتي، وعندما وصلت تعاملت مع الموقف مسرعاً لأن الثانية في تلك الأوقات تفرق في عودة اللاعب للحياة مرة آخرى”.

 

وعن الإجراءات التي قام بها بعد وصوله إلى اللاعب، قال “قمت بفتح مجرى الهواء يد على الذقن والآخرى أسفل الرأس، غير أن اللاعب كان مصاب بتشنجات قوية، لدرجة جعلتني أطلب من اللاعبين المحيطين إمساك يده حتى أتمكن من إنقاذه.

 

وتابع “علام” في حديثه “بفضل من الله تمكنت مع التعامل معه وإعادته للحياة مرة آخرى، ورفضت طلبه باستكمال المباراة، وأصريت على عمل أشعة مقطعية، وهو الآن في منزله يتم متابعته بصفة مستمرة حتى التأكد من ميعاد وإمكانية عودته للملاعب”.

 

وشهدت الملاعب العالمية والعربية عدد من حالات الوفاة نتيجة بلع اللسان ، كان منهم الكاميروني مارك فيفان الذى وافته المنية فى أرض الملعب خلال مباراة منتخب بلاده أمام كولومبيا فى كأس القارات 2003

 

كما توفي المدافع الدولي الإيفواري سيرجي أورييه، في مباراة ضد الكاميرون ضمن منافسات الجولة الثانية من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2015، أما عربياً فقد توفي لاعب السكة الحديد محمد الكوري عام 2021 خلال مباراة فريقه و”أبناء قنا” بملعب شركة النحاس في محافظة الإسكندرية.

 

ويستخدم مصطلح “بلع اللسان” إشارة لتراجع نحو الحلق، وانسداد مجرى التنفس، ويكون التعامل مع الحالات المشابهة عن طريق إرجاع رأس المصاب إلى الخلف والضغط على الفك السفلي، مع إبقاء الفم مفتوحاً لوجود مجرى للهواء ومنع اختناقه، ووضع المصاب على جانبه الأيمن لكي يتنفس بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى