محليات

إغلاق المخبر العمالي بالسويداء نتيجة عدم وجود طبيب متفرغ

قال مدير مؤسسة الرعاية الصحية العمالية في السويداء سامي صيوان: إنه “نتيجة عدم وجود طبيب متفرغ في المخبر العمالي، تم إغلاق مخبر المؤسسة رغم وجود الفنيين المشرفين على العمل في المخبر والمعارين من مديرية صحة السويداء”.

وبين صيوان، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “سبب عدم قدرة المؤسسة على التعاقد مع طبيب متفرغ هو نتيجة ارتفاع الراتب المطلوب”.

بالإضافة إلى “تعذر إمكانية الدفع لما تقدمه المؤسسة من خدمات شبه مجانية للقطاع العام والخاص وفق أسعار وزارة الصحة التي لم تلتزم بها المخابر الخاصة، فضلاً عن ضعف مردود المؤسسة نتيجة فسخ عقود بعض الدوائر التابعة لإدارات عامة في دمشق”.

وشرح صيوان أن “هذه الأمور أثرت سلباً في عمل المشاريع الصحية العمالية نتيجة تعاقدها مع شركات (وساطة طبية) من الشركات التي تعمل في المجال الطبي”.

وأكد صيوان أن “الحل في إعادة تفعيل عمل المخبر يكمن عن طريق اعتبار وزارة الصحة المخبر كأحد المراكز الصحية التابعة لها، وتكليف طبيب مخبر متخصص من مديرية الصحة للإشراف على عمل المخبر”.

وأردف: “أو يمكن أن يكون الحل البديل بإعفاء المؤسسة من شرط تأمين طبيب متفرغ والاكتفاء بطبيب مشرف لكي تتمكن المؤسسة من إتمام إجراءات الترخيص”.

وأكد صيوان أن “العاملين في المشاريع الصحية العمالية تمت إعارتهم من مديرية صحة السويداء لعدم وجود إمكانية تعيين الكادر الطبي اللازم من الفنيين والممرضين”.

يذكر أن المشاريع العمالية في مدينة السويداء تضم عيادات عامة عدد 2 يشرف عليها أطباء عاملون ومخبراً للتحاليل الطبية المخبرية (المغلق حالياً)، بالإضافة لدار أشعة للتصوير الشعاعي، وتتبع لها صيدليتان عماليتان، مع مستوصف عمالي في مدينة شهبا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى