اخبار العالمالعناوين الرئيسية

إعلان الحداد رسميا .. أكثر من 25 وفاة في حريق بمستشفى لمرضى كورونا بالعراق

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الحريق الذي اندلع مساء السبت في مستشفى ابن الخطيب في بغداد إلى 82، والجرحى إلى 110.

وذكرت الوكالة أنه “سُجلت حالات اختناق جراء انفجار أنابيب أوكسجين في مستشفى ابن الخطيب بمنطقة جسر ديالى والذي يخضع فيه المرضى المصابون بفيروس كورونا للعلاج”.

كما ذكرت مصادر طبية لوكالة “فرانس برس” أن “الحريق سببه الإهمال، وبدأ في إسطوانات أكسجين مخزنة من دون مراعاة لشروط السلامة”.

وعقد في العاصمة العراقية، الأحد، اجتماع بين رئاسة مجلس النواب ورئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لمناقشة قضية حريق مستشفى ابن الخطيب.

وقرر رئيس الوزراء العراقي إيقاف كلا من وزير الصحة ومحافظ بغداد عن العمل وإحالتهما للتحقيق، كما شدد الرئيس العراقي، برهم صالح، على ضرورة محاسبة المقصرين بحادث المستشفى.

وكلف البرلمان لجنة وزارتي الصحة والبيئة بإجراء تحقيق لتقصي الحقائق، ومعرفة ملابسات الحادث في مستشفى ابن الخطيب، وستعرض اللجنة على البرلمان نتيجة التحقيق خلال جلسة استثنائية الاثنين، مخصصة لمناقشة الحادث.

وقال مسؤولون في الدفاع المدني العراقي إن “غالبية الضحايا ماتوا لأنهم اضطروا إلى تحريكهم وإبعادهم عن أجهزة التنفس الصناعي، بينما اختنق آخرون بسبب الدخان”.

وأعلنت الحكومة العراقية الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح القتلى معتبرة ما حصل “مسّاً بالأمن القومي العراقي”.

ونقل البيان الحكومي عن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قوله إنّ “مثل هذا الحادث دليل على وجود تقصير لهذا وجّهت بفتح تحقيق فوري والتحفّظ على مدير المستشفى ومدير الأمن والصيانة وكلّ المعنيين إلى حين التوصّل إلى المقصّرين ومحاسبتهم”.

يذكر أن العراق يتصدر قائمة أكثر الدول العربية تضررا من فيروس كورونا المستجد، مع تجاوز الإصابات عتبة المليون إصابة، بحسب آخر الإحصائيات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى