العناوين الرئيسيةفي الغربة

إعلامية لبنانية من أصول مهاجرة تطالب بترحيل السوريين

أثارت إعلامية لبنانية حالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مطالبتها اللاجئين السوريين بمغادرة بلادها.

ودعت الإعلامية داليا أحمد عبر برنامجها على قناة “الجديد” إلى رحيل اللاجئين السوريين، لأن “بلدها أصبح مفلسا وشعبه يطلب الهجرة إلى الخارج” على حد تعبيرها.

وقالت “أحمد” إن “لبنان قام بواجبه بشأن حقوق الإنسان.. ما تيجوا تنظّروا على بلد أفلس وشعبه عم بيهاجر، ما تنظّروا على بلد حضن الشعب السوري 12 سنة”.

وأكدت أن الشعب اللبناني هو “منبع الإنسانية” وأن اللبنانيين استضافوا اللاجئين السوريين حينما كانوا قادرين على ذلك التحمّل، مشيرة إلى أنه “للأسف ما بقى شيء نتقاسموا معكن غير الهجرة.. مش لايقة الشعب اللبناني يهاجر وتبقوا لحالكن هون”.

واعتبرت “داليا” أن اللاجىء السوري الذي يذهب لبلده لقضاء العيد ثم يعود إلى لبنان على أمل تلقّي المساعدات الأممية بالدولار ينبغي ترحيله فوراً.

وأثارت تصريحات “أحمد” عاصفة واسعة من الجدل وسط تعليقات رأت ما قالته مشاركة في “الخطاب العن*صري” ضد اللاجئين وتحريض على العن*صرية والتمييز ضد اللاجئين السوريين”، وذلك بالتزامن مع تعبير آخرين عن قلقهم من “تأجيج أزمة قابلة للاشتعال بالفعل”.

وأعرب بعض المعلقين عن اندهاشهم من تصريحاتها، بدعوى أنها كانت ضحية سابقة لحملة عنصرية بسبب لون بشرتها “السمراء”، على اعتبار أن داليا أحمد، من أصول سودانية ومصرية، ووصلت إلى بيروت وهي رضيعة.

يشار إلى أن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي هدد في حزيران الماضي بموقف “ليس مستحباً لدول الغرب” عند التعامل مع اللاجئين إذا لم يساعد المجتمع الدولي في إعادة السوريين إلى بلادهم.

تجدر الإشارة إلى وجود نحو أكثر من مليون لاجئ سوري في لبنان، منهم حوالي 950 ألفاً مسجلين لدى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى