محليات

إعادة فتح نفق الأمويين.. والدور القادم لأوتستراد الفيحاء وساحة شمدين

قال نائب مدير عام شركة الصرف الصحي في دمشق، خليل مصطفى، عبر برنامج “المختار” الذي يُبث عبر “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر، إنه “تم إعادة فتح نفق الأمويين عند الساعة السادسة من صباح يوم الأحد 18 – 11 -2018، وذلك بعد أن تم إغلاقه يوم الخميس الماضي لتنفيذ أعمال الصيانة”.

وأوضح مصطفى أن “الهدف من إغلاق النفق هو تفادي حدوث الفيضانات في الأنفاق، وخروجها عن الخدمة أثناء هطول الأمطار، وذلك من خلال تنفيذ خط مطري مع شوايات مطرية بكل من أنفاق 17 نيسان والأمويين والفيحاء”.

وبيّن مصطفى أن “الخطة هي تركيب خطوط مطرية عند مداخل الأنفاق، ووصلها بمجاري الأنهار المحيطة بالأنفاق، وبذلك نكون استطعنا تحويل مياه الأمطار عند هطولها إلى مجرى نهر بردى عن طريق الشوايات التي قمنا بتركيبها بدلاً من فيضانها في نفق الأمويين”.

وأضاف مصطفى أن “الشوايات المطرية تبدأ من رامبات النفق بساحة الأمويين حتى تصب في مجرى نهر بردى، كما تم إنشاء مصائد وقنوات للأمطار والسيول المنجرفة، لتصريفها وتركيب شوايات إضافية بشكل عرضي داخل النفق”.

وتابع مصطفى “سيتم أيضاً، ضمن المشروع، تركيب خطوط مطرية وشوايات مطرية في اوتستراد الفيحاء، ووصلها بمجرى نهر تورا، أحد فروع نهر بردى، لمنع فيضانها في نفق الفيحاء”.

وأضاف مصطفى “كما سيتم تركيب خطوط مطرية وشوايات مطرية في ساحة شمدين، وربطها بمجرى نهر يزيد، أحد فروع نهر بردى”.

وأكمل مصطفى أن “المشروع سيعود بالفائدة على نهر بردى وفروعه السبعة وذلك لأن مياه الأمطار ستحرك مياه النهر وتزيد من جريانه وتخفف الروائح الكريهة فيه”.

وفي سياق متصل، قال نائب مدير عام شركة الصرف الصحي في دمشق، خليل مصطفى، إنه “تم البدء برفع مصبات الصرف الصحي عن مجرى نهر بردى بمشروع دمر وجبل الرز، بجوار الطريق العام – الربوة”.

وأشار مصطفى إلى أن “جميع خطوط الصرف الصحي التي تصب في النهر، سيتم وصلها بشبكة الصرف الرئيسية”.

يذكر أن وزارة الإدارة المحلية خصصت نهاية العام الماضي مبلغ 14 مليار ليرة لمعالجة تلوث نهر بردى، الذي يعرف في بعض مناطق دمشق بنهر “قليط”، نظراً للأوساخ والروائح الكريهة التي تنبعث منه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى