العناوين الرئيسيةمحليات

إعادة ترميم تمثال موقع “عين التل” وعرضه في متحف حلب الوطني

أنهى فريق مشترك سوري – إيطالي من جامعة فلورنسا إعادة ترميم تمثال موقع “عين التل”، وتمّ عرضه في متحف حلب الوطني، صباح السبت الفائت.

أمين متحف حلب الوطني، أحمد عثمان، في حديثه لتلفزيون الخبر قال: “تمثال عين التل بازلتي، يعود للفترة الآراميّة، يعود إلى الألف الأول قبل الميلاد، ولكن اسمه غير معروف”.

وأضاف: “تمّ العثور عليه صدفةً في موقع عين التل بحلب، خلال خمسينيات القرن الماضي، أثناء تأسيس مستودعات شركة الكهرباء القديمة”.

وأشار عثمان إلى أنّ: “تمثال عين التل تمّ عرضه في حديقة متحف حلب الوطني الداخلية قبل الحرب، وفي عام 2015 طالت قذيفة صاروخيّة المتحف، وأصابته بشكل مباشر، وأدّت إلى تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء، ولولا إجراءات الحماية التي كانت متخذة، لكان دمّر بالكامل”.

وأردف: “أثناء إعادة افتتاح المتحف، تمّ التعرف عليه من قبل الوفود الأجنبية، ونتيجة التنسيق بين المديرية العامة للآثار والمتاحف والفريق الإيطالي تمّ الاتفاق على ترميمه وإعادة عرضه في المتحف من جديد، واستغرقت عملية الترميم أسبوعين، وهي ناجحة بنسبة 90 %”.

الجدير بالذكر أنّ مسمّى “عين التل” يعود إلى الموقع الذي تمّ به العثور عليه، دون تفاصيل أخرى عن هويته، إلّا أنّه وحسب الباحثة والخبيرة الإيطالية د. مارينا بوتشي، فإنّ الرموز التي يحملها “عين التل” تعود إلى الملوك الآراميين، ما يرجّح أن التمثال يعود إلى حاكم المنطقة.

شعبان شاميه _ تلفزيون الخبر

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى