العناوين الرئيسيةفلسطين

“إسرائيل” تطلب من زوّار الضفة الغربية التبليغ عن أي علاقات رومانسية مع الفلسطينيين

أدخلت سلطات كيان الاحتلال “الاسرائيلي” قوانين جديدة تتعلّق بدخول الأجانب إلى الضفة الغربية، ومنها أن يبلغ الزائر الأجنبي إذا كانت لديه علاقة رومانسية مع أي شخص من الأراضي الفسطينية.
ونقلت صحيفة “هآرتس” أن اللوائح الجديدة تنص على أن الذين يبدأون علاقة رومانسية مع شخص ما في الضفة الغربية يجب أن يعلنوا عن مثل هذه العلاقة لدى السلطات في “إسرائيل” في غضون 30 يوماً من وصولهم، تحت طائلة إبطال مفعول تأشيراتهم.
وأعربت دول أوروبية مختلفة عن انتقادها “إسرائيل” في الأشهر الأخيرة في ما يتعلّق باللوائح التي كان من المفترض في البداية أن تدخل حيز التنفيذ في شهر أيار، وفقاً للصحيفة.
وستكون تأشيرات الزوج، بحسب اللوائح الجديدة، صالحة لمدة 3 أشهر فقط، ولا يمكن تمديدها إلا في حالات خاصة لمدة 3 أشهر إضافية، علماً أنه كان يمكن تمديدها سابقاً لمدة عامين.
ووفق القوانين الحالية، بعد مغادرة الضفة الغربية، سيتعيّن على زوج أو زوجة الفلسطيني الانتظار 6 أشهر قبل تقديم طلب دخول جديد.
وتشير “بداية” العلاقة الرومانسية، وفقاً لصحيفة “هآرتس”، إلى “حفل خطوبة أو حفل زفاف أو مساكنة – أيهما يأتي أولاً”.
وتفرض الإجراءات الجديدة، كفالة تصل إلى 20 ألف يورو أحياناً، وكذلك أن يمضي صاحب التأشيرة عدة أشهر خارج الضفة الغربية قبل الحصول على تأشيرة ثانية، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.
يُشار إلى أن هذه الإجراءات سيكون لها تأثيرات مباشرة على زوجات وأزواج الفلسطينيين الأجانب الذين سيضطرون إلى المغادرة عند انتهاء صلاحية تأشيراتهم، مما يحرم آلاف العائلات الفلسطينية من الحق في العيش معاً دون انقطاع ومن أن يعيشوا حياة أسرية طبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى