طافشين

إدارة مخيم الركبان ترفض إعادة النازحين إلى بيوتهم

رفضت إدارة مخيم الركبان على الحدود السورية-الأردنية إعادة النازحين إلى بيوتهم التي تقع في مناطق سيطرة الدولة السورية، مطالبة بنقلهم إلى الشمال السوري.

وقالت ما تسمى بـ “هيئة العلاقات العامة والسياسية في المخيم” في تسجيل مصور على مواقع التواصل الاجتماعي، “نرفض العودة إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية وحلفائها، كونهم كانوا سببًا بتهجير أهالي المخيم بشكل قسري”، على حد زعمهم.

وأضاف البيان “مطلبنا ترحيل المخيم إلى الشمال السوري عن طريق الصحراء وبحماية “التحالف الدولي”، ونحن كهيئة ومجلس محلي لم ولن نفوض أحد بالتفاوض عن المخيم”.

ويأتي البيان في ظل مباحثات دولية بين روسيا وأمريكا والأردن، لتفكيك مخيم الركبان ونقل نازحيه إلى مدنهم وبلداتهم، بعد أسابيع على قرار واشنطن سحب قواتها من سوريا بما في ذلك منطقة التنف المجاورة للمخيم.

ويحمل البيان توقيع العلاقات العامة والسياسية والمجلس المحلي وعددا ممن قيل أنهم سكان من المخيم الواقع على الحدود الأردنية.

ويأتي ذلك أيضا بعد أيام على بيان وجهته “الإدارة المدينة” في مخيم الركبان إلى الجانب الأردني لـ “النظر بعين الرحمة تجاه نازحي الركبان وبيان مصيرهم المجهول، في حال انسحبت القوات الأمريكية من المنطقة”.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، قال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء الماضي، “موقفنا هو أن حل هذه القضية يكمن في عودة قاطني الركبان إلى المناطق التي جاؤوا منها في وطنهم، ونعتقد أن حوارًا أردنيًا أمريكيًا روسيًا ضروري لتحقيق هذه الأهداف”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى