العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

إدارة الغذاء والدواء تحذر من “تحدي الدجاج” على “تيك توك”

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من “تحدي دجاج نيكويل” على موقع “تيك توك”، حيث يتم طبخ الدواجن بدواء NyQuil،وفق ما أوردت صحيفة “نيويورك بوست”.
ويقوم المستخدمون في هذا التحدي بطبخ الدجاج بالدواء الذي لا يستلزم وصفة طبية، ويستخدم لعلاج أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد والحساسية.
ونبهت FDA من أن هذا الأمر قد يكون له نتائج خطيرة للغاية، ليس فقط إذا تم تناولها لكن من عملية الطهي أيضاً، وفقاً للصحيفة.
وأوضحت أن “غليان الدواء يمكن أن يجعله أكثر تركيزاً ويغير خصائصه بطرق أخرى”، مضيفة أنه حتى استنشاق أبخرة الدواء أثناء الطهي يمكن أن يتسبب في دخول مستويات عالية من الأدوية إلى الجسم، وأن يؤذي الرئتين أيضاً.
ولفتت إلى أن “ترند” وسائل التواصل يعتمد على “الضغط على الأفراد من خلال مقاطع فيديو عبر الإنترنت لأشخاص يسيئون استخدام الأدوية غير الموصوفة ويشجعون المشاهدين على فعل ذلك أيضاً”.
يشار إلى أنه يمكن أن تسبب الجرعات الزائدة من NyQuil أعراضاً مثل النوبات والدوخة الشديدة ومشاكل الكبد والتنفس، على سبيل المثال، ويمكن أن تكون قاتلة.
وتنتشر التحديات المميتة على وسائل التواصل الاجتماعي، لاسيما “تيك توك”، حيث توفي طفل اسكتلندي أمام أصدقائه مطلع أيلول الجاري أثناء قيامه بـ”تحدي التعتيم” على “تيك توك”، والذي يقضي بحبس الأنفاس حتى فقدان الوعي، وفق صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وعُثر على الطفل البريطاني “أرتشي باترسبي” 12 عاماً، فاقداً للوعي أيضاً في منزله 7 نيسان الماضي، ولم يستعد وعيه منذ ذلك الحين، بعد أن شارك في تحد على “تيك توك” يقضي بحبس الأنفاس حتى فقدان الوعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى