محليات

إخماد حريق الغابة الصنوبرية بريف جبلة خلال ساعتين

أخمد فوج إطفاء جبلة ظهر الأربعاء، حريقاً اندلع في غابة الصنوبر الموجودة في قرية حوران البودي، و تم السيطرة على النيران بشكل كامل.

وقال رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا لتلفزيون الخبر “شب حريق في غابة الصنوبر بحوران البودي عند حوالي الساعة الواحدة ظهر الأربعاء وعلى الفور توجهت إلى المكان فرقة إطفاء من مركز إطفاء زاما بريف جبلة “

وأضاف دوبا “وتوجهت سيارة إطفاء ومقطورة مياه تستطيع الدخول إلى الأماكن التي لا تستطيع سيارة الإطفاء الوصول إليها”.

وتابع “تمكنت فرقة الإطفاء من إخماد النيران والسيطرة على الحريق بشكل كامل عند الساعة الثالثة ظهرا”.

وبيّن دوبا أنه “بلغت مساحة الأرض المحروقة ١.٥ دونما مزروعة بأشجار الصنوبر”، موضحا أن “الحريق في أكثر من نصف المساحة المحروقة كان سطحيا حيث اقتصر على الأعشاب والأوراق الموجودة تحت الأشجار”.

واستدرك “فيما وصلت النيران في القسم الآخر من المساحة المحروقة إلى الأشجار وأتت عليها بالكامل”.

وأرجع دوبا السبب وراء الحريق إلى “إهمال من يرتاد تلك المنطقة ولا سيما مرتادي البحيرة إلى جانب سد الصنوبر”، وأضاف:” قد يكون أحدهم أشعل النار ولم يقم بإخمادها جيدا ما أدى إلى اشتعال النيران في وقت لاحق”.

ودعا دوبا “الأهالي إلى الإبلاغ فور مشاهدة الدخان وذلك بالاتصال بغرفة العمليات على الرقم المجاني ١٨٨ على مدار الساعة لإخماد الحرائق فور اندلاعها والتقليل من مساحتها وحجم خسائرها”.

وكانت مديرية الزراعة أقرت خطة سنوية لإدارة مكافحة الحرائق الزراعية والحراجية تتضمن وضع آلية للاستفادة من جميع الإمكانيات المتاحة لدى مديرية الزراعة بالإضافة للصعوبات والمقترحات.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى