العناوين الرئيسية

إحالة 14 عضو من الهيئة التعليمية وإداريين في جامعة البعث إلى مجلس التأديب

كشف رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب، لتلفزيون الخبر أنه” تم إحالة 14 عضو هيئة تعليمية إلى مجلس التأديب و3 إداريين إلى محكمة مسلكية في الجامعة خلال الاشهر الماضية”.

وأشار الدكتور “الخطيب” إلى أنه “تم خلال الفترة الأخيرة إحالة ثلاثة أساتذة إلى مجلس التأديب الأول من كلية الهندسة المعمارية، والثاني في العلوم الصحية، والثالث من كلية الهندسة الكيميائية والبترولية”.

وأوضح “الخطيب”، لتلفزيون الخبر أن “السبب يعود لارتكاب مخالفات والتلاعب بالدفاتر الامتحانية لقاء منافع شخصية مادية أو عينية، مشدداً على عدم تهاون الجامعة مع أي مخالفة أو خلل أو تقصير أو تلاعب سواء من طلاب أم أعضاء هيئة تدريسية أو عاملين إداريين”.

وأكد “الخطيب”، أن “عملية سحب عينات بشكل عشوائي من بعض المقررات الامتحانية من قبل لجان علمية متخصصة في نهاية كل فصل امتحاني لاتزال مستمرة لكشف أي تلاعب أو خلل قد يحصل ومعالجته وفق الأصول القانونية”.

ولفت رئيس الجامعة، إلى أن “عدد أعضاء الهيئة التدريسية والفنية ممن أحيلوا إلى مجالس تأديب وصل إلى 30 عضواً بسبب ارتكاب مخالفات امتحانية، مع تأكيد عدم ضبط أي حالة تعود لارتكاب أي مخالفة أخلاقية على الإطلاق”.

وعن العقوبات التأديبية المنصوص عليها، أشار الدكتور “الخطيب”، إلى أنها “تبدأ من الإنذار وتصل إلى نقل عضو الهيئة التدريسية إلى خارج الجامعة بوظيفة إدارية، كما قد تصل إلى العزل أو الطرد من الجامعة”.

ولفت رئيس الجامعة إلى أن “العقوبات تصدر من مجلس التأديب الذي يرأسه مستشار في مجلس الدولة فهو يعتبر سلطة قضائية تتبع لمجلس الدولة وقراراته قابلة للطعن أمام المحكمة الإدارية العليا”.

وفيما يخص الشكاوى على مقرر امتحاني، نوه الدكتور “الخطيب”، إلى أن “الجامعة تتدخل على الفور للمعالجة واتخاذ القرار والإجراء المناسب إنصافاً للطلاب وسمعة الجامعة وسمعة العديد من الأساتذة وأعضاء الهيئة التدريسية”.

وأضاف” انخفضت خلال السنتين الماضيتين اعتراضات الطلبة على المقررات، وهذا يخلق توازناً واستقرارا للعملية التدريسية والامتحانية، كما أن هناك انخفاضاً ملحوظاً بعدد المقررات التي تقل نسبة النجاح فيها عن الـ20 بالمئة، مضيفاً: هي بأقل حالاتها وتعالج من رئاسة الجامعة”.

وبين الدكتور “الخطيب” لتلفزيون الخبر، أن “الإجراءات المتخذة تطول أيضاً أي عامل إداري مخالف وأي تقصير معين، حيث بلغ عدد المحالين إلى المحكمة المسلكية والقضاء المختص أكثر من 20 عاملاً إدارياً.

يشار إلى أن عدة حوادث تتعلق بالإبتزاز وتلقي الرشاوى، تم نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي، كان منها ما حصل في جامعة “الفرات” بدير الزور، بعد قيام أحد أعضاء الهيئة التدريسية بالتحرش بإحدى الطالبات، حيث تمت إقالته من قبل الجامعة على إثر ذلك.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى