العناوين الرئيسيةمحليات

أين وصل معدّل الموسم المطري؟ وماذا عن توقّعات منخفض الأربعاء؟

قال رئيس مركز التنبؤ المركزي، في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، لتلفزيون الخبر: “الثلاثاء، تبقى الفرصة مُهيّأة لهطولات على المناطق الشمالية الغربية والجزيرة نهاراً، الحرارة أعلى من المعدّل بحدود 3-4 درجات، إضافةً إلى تحذيرات من الضباب وتشكّل الصقيع على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية”.

وتابع “جاويش”: “منخفض جديد يبدأ الأربعاء اعتباراً من المناطق الساحلية صباحاً، ليمتد إلى المناطق الشمالية والوسطى ظهراً، وخلال ساعات بعد الظهر يشمل جميع مناطق البلاد، وتكون ذروة المنخفض، يستمر حتّى صباح الجمعة”.

بالنسبة للملامح العامة لهذا المنخفض، قال رئيس مركز التنبؤ: “المنخفض جيد من ناحية كمية الهطول والفعالية، أمطار غزيرة مصحوبة بالبرق والرعد في المنطقة الساحلية، عالي الفعالية بالنسبة لتوزّع أماكن الهطول، حيث من المتوقّع أن تشمل جميع المناطق”.

وأضاف “جاويش”: “انخفاض واضح على درجات الحرارة الأربعاء بحدود 7 درجات عن الثلاثاء، من المتوقّع أن تكون دون المعدل بنحو 3 درجات مئوية، علماً أن المعدل لهذه الفترة يتراوح من 13-14 درجة خلال ساعات النهار”.

وأشار الراصد الجوي إلى إنه: “مع مرور الهواء البارد تنشط سرعة الرياح، مع هبّات تتجاوز الـ 60 كم/سا، والبحر متوسط إلى عالي ارتفاع الموج”.

بالنسبة لمعدلات الهطول حتى تاريخه، قال “جاويش”: “حتى الآن كانت جيدة وتقترب من المعدل بالنسبة للمناطق الشمالية الغربية (ريفي اللاذقية الشمالي وحلب الغربي)، تقريباً 90 % من المعدل العام، ومقبول بالنسبة للمنطقة الجنوبية والوسطى 50 إلى 60 % من المعدل”.

وتابع الراصد الجوي: “بينما يعتبر الهطل ضعيفاً في المناطق الشرقية والجزيرة أقل من 30 بالمئة من المعدل، وبذلك باستثناء المناطق الشمالية الغربية كانت الهطولات دون المعدلات العامة حتى تاريخه”.

وختم رئيس مركز التنبؤ حديثه، أن: “المميز هذا العام هو الهطول الثلجي، وتحديداً على الجبال، والذي يُعتبر الرديف الأول لمخزون المياه الجوفية المغذية للينابيع والأنهار”.

يُذكر أنه وبحسب النشرة المطرية الصادرة ليوم الاثنين، تمّ تسجيل هطولات مميزة في عدّة محافظات، أعلاها كمعدّل هطل يومي في حماة، حيث سجّلت عين حلاقيم 60 مم، مصياف 55 مم، الرصافة 50 مم، وفي وادي العيون تمّ تسجيل 40 مم.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى