اخبار العالمالعناوين الرئيسية

أهم المضائق والممرات المائية في العالم

تعتبر المضائق المائية عبارة عن ممرات بحرية تصل بين مسطحين مائيين وتفصل جزئين من اليابسة أو أكثر عن بعضهما، ويستعرض التقرير أبرز المضائق المائية حول العالم،

مضيقي البوسفور والدردنيل

يربط مضيقا البوسفور والدردنيل، بحر إيجة والبحر الأسود عبر بحر مرمرة، وهو الممر الوحيد الذي يمكن للسفن من خلاله العبور من البحر الأسود للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط وما وراءه.

ويُعد مضيقا البوسفور والدردنيل بوابة روسيا للعبور من البحر الأسود إلى البحر المتوسط عن طريق بحر إيجة، بموجب اتفاقية مونترو.

ويمر منهما نحو 2.4 مليون برميل من النفط الخام والمنتجات البترولية يومياً، ويبلغ طول مضيق البوسفور 17 ميلا، ويربط بين البحر الأسود في الشمال وبحر مرمرة التركي.

أما مضيق الدردنيل، فيبلغ طوله 40 ميلا، ويصل بحر مرمرة ببحر إيجة والبحر المتوسط.

ووجهت أوكرانيا طلباً مباشراً لتركيا بغلق المضائق البحرية أمام البحرية الروسية بعد التحرك الروسي ضد أوكرانيا، الطلب الذي أعاد لفت الأنظار لهذه المضائق التركية.

مضيق هرمز

يعتبر مضيق هرمز الذي يربط بين الخليج العربي وخليج عمان، أحد شرايين الاقتصاد العالمي، إذ إنه المنفذ البحري الوحيد لعدد من الدول مثل الكويت والبحرين وقطر والعراق.

ويعد مضيق هرمز شديد الازدحام فيما يتعلق بناقلات النفط، حيث يعبره نحو سدس النفط العالمي يومياً أي ما يقدر بـ18.5 مليون برميل نفط، وثلث الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وإضافة إلى النفط الخام، فإن 22٪ من السلع الأساسية في العالم (الحبوب وخام الحديد والإسمنت)، تمر عبر المضيق،

الذي لا يتجاوز طوله 39 كيلو متراً، وعرضه لا يزيد على 50 كيلومتر.

ويلي مضيق هرمز فيما يتعلق بالنفط الذي يمر عبره، مضيق مالاقا، حيث يمر به يومياً 15.7 مليون برميل.

مضيق مالاقا

يقع مضيق مالاقا بين جزيرة سومطرة في إندونيسيا، وشبه جزيرة ماليزيا، وسنغافورة، ويربط بين المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي والمحيط الهادئ، وهو أقصر طريق بحري بين الشرق الأوسط والأسواق الآسيوية المتنامية، لا سيما الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

ويحتل المضيق المرتبة الثانية في أكثر نقاط الاختناق البحرية ازدحاماً في العالم، ويعد نقطة الاختناق البحرية الأساسية في آسيا، حيث تنتقل عبره حوالي 16 مليون برميل نفط يومياً.

ويشكل النفط الخام ما بين 85 و90 في المئة من إجمالي تدفقات النفط التي تمر عبره سنوياً، وتشكل المنتجات البترولية الأخرى النسبة المتبقية.

ويحظى مضيق مالاقا بأهمية تجارية عالية، لأنه قناة الشحن الرئيسة بين المحيط الهندي والمحيط الهادئ، إذ يربط الاقتصادات الآسيوية الرئيسة مثل الهند وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة والصين واليابان وتايوان وكوريا الجنوبية ببعضها بعضاً وبالاقتصاد العالمي.

ويعتبر مضيق مالاقا واحد من أهم نقاط المرور في العالم، فهو أقصر طريق بحري بين القرن الإفريقي والخليج العربي إلى شرق آسيا والمحيط الهادئ، وعرضه يبلغ 1.5 ميل بحري فقط أي 2.8 كيلو متر في أضيق نقطة.

مضيق باب المندب

يربط مضيق باب المندب البحر الأحمر بالمحيط الهندي، وتتحكم كل من اليمن وإريتريا وجيبوتي في هذا الممر المائي الضيق، الذي ينقسم إلى قناتين بواسطة جزيرة بيريم.

ويعتبر مضيق باب المندب إحدى حلقات الوصل الرئيسية في مسار التجارة الدولية بين البحر المتوسط وآسيا، سواء السفن التجارية بين أوروبا وآسيا، أو ناقلات النفط القادمة من الشرق الأوسط إلى أوروبا وأمريكا الشمالية.

ويعبر المضيق حوالي 3.8 مليون برميل نفط يومياً نحو أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، وإلى جانب كونه ممراً رئيسياً لشحنات الطاقة العالمية، يمر عبر مضيق باب المندب أكثر من 50 مليون طن من المنتجات الزراعية.

قناة بنما

تقع قناة بنما في أميركا الوسطى، وتربط بين المحيط الهادئ والبحر الكاريبي والمحيط الأطلسي، ويبلغ طولها حوالي 50 ميلاً، ويضيق عرضها عند أضيق نقاطها إلى حوالي 110 أقدام فقط.

وتعبر القناة حوالي 13 ألف سفينة سنوياً، تحمل ما يقارب 204 ملايين طن من البضائع، لأنها تتيح اختصاراً نحو 12500 كيلومتر من رحلة السفن التي تنتقل من نيويورك على الساحل الشرقي للولايات المتحدة إلى سان فرانسيسكو على الساحل الغربي.

مضيق جبل طارق

يحتل مضيق جبل طارق موقع مهم من الناحية الاستراتيجية، إذ يفصل أوروبا عن إفريقيا ويصل بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي.

ويعد مضيق جبل طارق مدخل العالم سواء آسيا أو إفريقيا وأجزاء كبيرة من أوروبا إلى العالم الجديد، سواء في أمريكا الشمالية أو أمريكا الجنوبية، حيث إن عدد السفن التي تمر عبره تبلغ 120 ألف سفينة سنوياً.

ويبلغ طول المضيق 58 كيلومتراً بين نقطة ماروكوي الإسبانية والمغرب، بينما يبلغ عرضه في طرفه الغربي 43 كيلومتراً، وفي الطرف الشرقي 23 كيلومتراً، بينما أضيق نقطة في المضيق تبلغ 14.3 كيلو متر، في الوقت الذي يراوح عمقه بين 300 و900 متر، ويتطلب عبور العبارات بين القارتين 35 دقيقة.

وتأتي أهمية المضائق والممرات المائية الاستراتيجية من الهيمنة والتحكم للدول المسيطرة عليها في مسار التجارة الدولية، هذا التحكم يدفع الخصم إلى البحث عن ممرات تجارية أطول وأعقد لإيصال منتجاته إلى الأسواق العالمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى