فلاش

أهالٍ يشتكون عدم التزام سائقي تكاسي اللاذقية بتشغيل العداد واستغلالهم

اشتكى عدد من سكان مدينة اللاذقية عدم التزام سائقي سيارات الأجرة “التاكسي” بتشغيل العداد، واستغلال الأهالي بمبالغ زائدة.

وطالب المشتكون عبر تلفزيون الخبر “بوضع حد لفوضى تعرفة سيارات الأجرة، وتحديد تسعيرة منصفة عبر العدادات، وإجراء المراقبة الدائمة عليهم لتفعيلها بشكل نظامي”.

وقال المشتكون: “إن سائقي سيارة الأجرة يستغلون المواطن، ويأخذون المبلغ الذي يحددونه دون أي خوف من عقوبة أو احترام لوضع المواطن والغلاء والحرب، ولا توجد أي محاسبة”.

وتساءل المشتكون عن سبب “عدم اجبار الجهات المسؤولة لأصحاب التكاسي تركيب العداد وتشغيله؟”، مشيرين إلى أن “سائق سيارة الأجرة من ساحة “الشيخ ضاهر” إلى ساحة “أوغاريت” يأخذ 200 ليرة سورية، رغم أن المسافة بين الساحتين بسيطة جداً، ولا تتجاوز أجرتها 70 ليرة في حال تم تشغيل العداد”.

وأضاف المشتكون: “عندما نطلب من أي سائق تشغيل العداد يقول معطّل أو لم يتم تعديله أو عداد قديم، وهذه الحالة مستمرة منذ سنوات، حتى نسينا أمر العداد، وأصبحنا نعرف كل مكان ماهي تسعيرته”.

وبيّن المشتكون أنه “عندما يكون المكان بعيداً نوعاً ما ضمن المدينة تكون التعرفة 500 ليرة فما فوق، وفي بعض الأحيان نسأل سائق سيارة الأجرة ما هو المبلغ الذي يريده، وهو يحدد المبلغ الذي يجده مناسباً وما على المواطن إلا أن يدفع”.

وبدورهم قال عدد من سائقي سيارة الأجرة أنه “بعد الغلاء والحرب أصبح سائق التاكسي أكبر المتضررين، يدور في الشوارع طوال ساعات النهار والليل ليأخذ طلب ويدفع ثمن البنزين الباهظ”.

وأضافوا: “لم يعد الأمر كما كان سابقاً، وأصبح العمل قليل في ظل ازدياد أعداد سيارات الأجرة في اللاذقية وارتفاع أسعار البنزين”.

وذكر السائقون أن “العداد غير منصف ويبدأ بـ 20 ليرة وكل دقيقة أو دقيقة ونصف يصبح 40 ليرة وهذا غير مناسب أيضاً للغلاء وارتفاع سعر البنزين”.

ومن جانبه قال مصدر في شرطة المرور لتلفزيون الخبر أن “أي مواطن يطلب منه سائق التاكسي زيادة على العداد يستطيع أن يقدم شكوى ضده”.

وأضاف المصدر أن “عناصر شرطة المرور موجودة في كل شوارع مدينة اللاذقية الرئيسة، إلا أن الناس ليس لديها ثقافة الشكوى، وبالتالي يدفعون ما يطلبه السائق ومن ثم يتذمرون”.

وأشار المصدر إلى أنه “كل مواطن يقدم شكوى ضد أي سائق تاكسي لعدم تركيبه العداد، أو يطلب مبالغ زائدة، يتم متابعتها بشكل فوري، ويتم توقيف السائق والسيارة وتغريمه”.

وأكد المصدر أنه “يجب على المواطن أن يأخذ رقم السيارة، ويدرجها ضمن الشكوى إلى فرع مرور اللاذقية، أو أن يسأل أي شرطي مرور وسيساعده بشكل مباشر”.

يشار إلى أن عدم تركيب أو تشغيل العداد مشكلة دائمة وقديمة في محافظة اللاذقية، وهي بحاجة لحل يحقق مبدأ العدالة بالنسبة للسائق والراكب .

سها كامل – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى