العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أهالٍ في تعنيتا يشتكون واقع المياه: “من الصيف وعدونا بالحل”.. و”ع الوعد يا كمون”

اشتكى أهالٍ من سكان الحي الغربي في قرية تعنيتا بريف محافظة طرطوس، عبر تلفزيون الخبر، مشكلة واقع مياه الشرب لديهم، الممتدة منذ سنوات، وتتفاقم خلال أشهر الصيف، مُتسائلين عن الوعود بالحل، والتي حصلوا عليها من معنيين الصيف الماضي.

وقال أحد المُشتكين، لتلفزيون الخبر: “تقدمنا بشكوى خلال الصيف الماضي مفادها، أن هناك مشكلة بعدم وصول المياه للحي الغربي بالقرية، وذلك نتيجة مرور خط المياه بالحي الشرقي كاملاً، قبل وصوله إلينا، علاوةً على أنه هناك 91 تعدّي على الخط، خلال مروره بالحي الشرقي، ما يجعل أمر وصول المياه معجزة”.

وأكمل صاحب الشكوى “تواصلنا من خلال تلفزيون الخبر مع المعنيين لفصل الحيين عن بعضهما، ومد وصلة خاصة بالحي الغربي، وحصلنا حينها على وعد بأنه سيتم تجهيز دراسة سريعة للمشروع لتنفيذه”.

وتابع المُشتكي حديثه: “مضى الصيف واقترب الشتاء على النهاية، ولم تُحل المشكلة، خاصةً وأنها تؤثر على الحارات التي تلينا غرباً، والصيف على الأبواب”.

وتساءل المشتكي “هل سنعيش ذات أزمات مواسم الصيف الماضية الكارثية، لماذا ونحن من أكثر القرى غنى بالمصادر المائية؟”.

ولفت المُشتكي إلى أن “الفنيين والمشرفين الميدانيين المعنيين بموضوع المياه في القرية متعاونين جداً ولا يقصرون أبداً بأداء مهامهم”.

وختم المشتكي “إلّا أن مطالبنا بهذه الوصلة والتي لا يتجاوز طولها 500 متراً وتحل أكثر من 80% من مشكلة الحي عمرها سنوات، ويبدو أن دراسة تنفيذها تحتاج لمزيد من الوقت في وحدة مياه القدموس”.

رد مياه طرطوس

وأفاد مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة طرطوس، عيسى حمدان، في ردّه لتلفزيون الخبر، على الشكوى، أنه “وجّهنا مدير وحدة مياه القدموس لإنهاء الدراسة حول المشكلة وحلّها بأسرع وقت ممكن، وقولاً واحداً ستكون محلولة قبل بداية فصل الصيف”.

وعانى الساحل السوري عموماً من أزمة مياه حادة خلال صيف 2022 أدّت لعدم وصول المياه إلى المنازل، ووصلت في بعض المناطق لأكثر من شهرين.

وعلى أبواب الصيف، ورُهاب تكرار ذات الأزمات، يعيش أبناء محافظتي طرطوس واللاذقية الخوف من العطش، خصوصاً وأن الأزمات السابقة كانت تحت يافطة “العقوبات والحصار”، إلّا أن هذا الصيف سيكون مُحمل بـ”تبعات الزلزال” أيضاً، ما يُنذر بصيام عن المياه ربما يمتد من شهر رمضان المبارك حتى نهاية صيف 2023.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى