العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أهالي قرية كيسين بريف حمص يشتكون ” نقص مخصصات الخبز وتلاعب بوزن الربطة “

اشتكى عدد من أهالي قرية كيسين في ريف حمص الشمالي عبر تلفزيون الخبر، نقص مخصصات الخبز للقرية، إضافة إلى نقص في وزن الربطة.

وقدم الأهالي شكوى سابقة إلى تلفزيون الخبر بالمشكلة نفسها وأوضحوا فيها ” التهجير خلال سنوات الأزمة إلى قرية أكراد الداسنية المجاورة، والعودة بعد خمسة أعوام إلى القرية بعد إعلان التسوية في ريف حمص وخلو المنطقة من المجموعات المسلحة”.

وأضاف الأهالي” مع عودتنا بقيت المخصصات القديمة نفسها والتي كانت تكفي لـ40 عائلة أصبحت توزع الآن لـ 60عائلة وأكثر، فحدث النقص نتيجة زيادة عدد السكان وبقاء المخصصات نفسها”.

وتابع المشتكون” إضافة لنقص المخصصات من الخبز، تباع الربطات بوزن ناقص ولا يتجاوز 650 غرام بسعر 125 ليرة للربطة الواحدة، أما حاليا فتباع ربطتان ونصف ضمن كيس واحد بما لا يتجاوز وزنها الكيلو الواحد”.

وأشاروا ” إلى أنه توجه وفد من أهالي القرية إلى التموين للمطالبة بزيادة المخصصات دون جدوى، ومطالبة مدير الفرن بالأمر ذاته، ورده علينا بأن هذه هي مخصصات الفرن ولا يمكن تجاوزها، ليكون بذلك قد رفع المسؤولية عن نفسه”، حسب الاهالي.

وفي السياق نفسه، أكد حسين العلي مختار قرية كيسين” أن القرية تعاني من نقص حاد بمقدار 70 ربطة خبز على الاقل، لاسيما مع عودة العائلات إلى القرية بشكل متزايد، حيث تزود القرية ب 208 ربطات يوميا بينما حاجتها الفعلية أكثر من 270 ربطة، مع تقديم عدة طلبات ضمن جداول و(سيديات ) للتموين بزيادة عدد الربطات دون جدوى”.

من جانبه، أكد وليد الصالح مدير فرع السورية للمخابز بحمص لتلفزيون الخبر ” الجاهزية لتغطية النقص الحاصل في كمية الخبز المخصصة للقرية في حال وجود حاجة فعلية، وما على الأهالي سوى تقديم جرد كامل لعدد سكان القرية على (قرص cd) يوضح فيه كل المعلومات المتعلقة بالمخصصات والنقص الموجود”.

وأضاف الصالح” يعقد دوريا اجتماع للجنة الدقيق في مديرية التجارة الداخلية لبحث عدد من القضايا، ونحن نتعامل بالثبوتيات والأوراق الرسمية لذلك على مختار القرية أو رئيس البلدية تقديم الcd في مديرية التجارة الداخلية يوضح فيه، الإحصائيات الكاملة بعدد العائلات القدامى والجدد وعدد الربطات وكل ما يتعلق بالمشكلة”.

وأشار الصالح إلى أنه يتم” العمل على إعادة تأهيل وصيانة كافة المخابز في المحافظة بشكل دوري للوصول إلى الرغيف المثالي بالتوازي مع الإنتاج ودون تعطيل في عمل تلك المخابز”.

وكان المهندس رامي اليوسف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحمص أكد سابقا لتلفزيون الخبر” أن المديرية ستقوم بالتحقق فورا من شكوى التلاعب بوزن الربطة عن طريق شعبة التموين، واتخاذ الإجراءات القانونية في حال ثبت أي تلاعب بوزنها”.

يذكر أن المؤسسة السورية للمخابز وبالتعاون مع فرع السورية للمخابز بحمص قامت بإعادة تأهيل عدد من مخابز المحافظة لتأمين مادة الخبز لأكبر عدد ممكن من المواطنين، كما قامت مديرية التجارة الداخلية بتنظيم عدد من الضبوط بحق عدد من أصحاب المخابز بمخالفة الإتجار بالخبز التمويني والتلاعب بوزن الربطات.

عمار إبراهيم _ تلفزيون الخبر _ حمص

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى