موجوعين

أهالي قرية ضهر الجبل بريف اللاذقية يشتكون: مياه آبار البسيط “معكّرة” لا تصلح حتى للجلي

 

اشتكى عدد من أهالي قرية ضهر الجبل التابعة لمنطقة البسيط بريف اللاذقية، من عكارة مياه الشرب الواصلة إلى منازلهم، واصفين المياه بأنها ملوثة ولا تصلح حتى لأغراض الجلي.

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر: “منذ نحو أربعة أشهر ونحن نعاني من رداءة مياه الشرب التي تأتي مرتين في الأسبوع، من دون أن يستفيد منها أي أحد من سكان القرية بسبب عدم صلاحيتها للشرب”.

وشرح المشتكون مشكلتهم بالقول: “قبل ٤ أشهر كانت تتغذى قريتنا من نبع البدرويسية، إلا أنه بسبب عطل أصاب الغاطس في محطة نبع البدروسية، أصبحت قريتنا تتغذى بالمياه من آبار البسيط التي لا تصلح للشرب بسبب عكارتها”.

وأضاف المشتكون: “ناهيك عن العكارة الدائمة فإن المياه لزجة جداً، ولا تنظّف حتى الصحون إذا تم استخدامها لأغراض الجلي”.

وتابع المشتكون: “واقع الحال الذي يدفعنا مجبرين الى قطع مسافة ٢ كيلو متر للوصول الى خط مياه بحانب البحر لتعبئة “بيدونات” مياه من هناك، لأننا بصراحة غير قادرين على شراء صهاريج المياه وتكبّد أعباء مادية باهظة”.

والأنكى بحسب المشتكين، “أنهم اشتكوا إلى مديرية وحدة مياه بلوران المسؤولة عن قرية ضهر الجبل، إلا أن أحد المهندسين في المديرية قال لهم: “اذا عجبتكم المياه اشربوا منها واذا ماعجبتكم اصطفلوا”.

وطالب المشتكون “المعنيين في مؤسسة المياه أن يبادروا إلى حل مشكلتهم وإصلاح الغاطس وتزويدهم مجدداً بالمياه من نبع البدروسية”.

بدوره، قال معاون مدير عام مؤسسة مياه الشرب في اللاذقية المهندس مضر منصورة لتلفزيون الخبر: “كانت تصل المياه إلى خزّان قرية ضهر الجبل بواسطة الضخ من الغاطس الموجود في قرية الحمراء التي تتغذى من نبع البدروسية، إلا أنه بسبب العطل الذي أصاب الغاطس منذ ٢٠ يوماً دفعنا لتزويد القرية مؤقتاً بالمياه من آبار البسيط”.

وأوضح منصورة أنه “تم تركيب غاطس بديل عن الذي تعطّل، إلا أن غزارته كانت أقل من الغزارة المطلوبة ولذلك بقيت القرية تتغذى خلال الفترة الماضية من آبار البسيط التي تغذّي أيضاً محطة بيت بدّور وشاطىء البسيط”.

وأكد منصورة أنه “تم إصلاح الغاطس ويتم تركيبه حالياً، وسيتم إعادة ضخ مياه الشرب من نبع البدروسية الى قرية ضهر الجبل التي يوجد فيها ٣٠ مشتركاً فقط”.

وأوضح منصورة أن “عدد المشتركين المستفيدين من هذه الآبار ٧٥٠ مشترك ما يعني أن هناك نحو ٤٠٠٠ شخص يشرب من هذه المياه، ولم ترد إلى المؤسسة أي شكوى حول عكارة المياه”.

وشدد منصورة على أن “مياه آبار البسيط صالحة للشرب وتخضع للتحاليل بشكل دوري ودائم في مخبر المؤسسة، وهي مطابقة للمواصفات القياسية السورية”.

يذكر أن المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في اللاذقية أكدت أن مياه الشرب في المحافظة مطابقة للمواصفات القياسية السورية وذلك بعد أن قامت العناصر الفنية التابعة للمخبر المركزي في وزارة الموارد المائية بقطف عينات من بعض شبكات ومشاريع المياه في اللاذقية.

وكانت دشنت مديرية الموارد المائية باللاذقية مؤخرا معمل الكلور السائل لتعقيم مياه الشرب من نبع السن ووضعته في الخدمة بطاقة إنتاجية تصل إلى 8 آلاف ليتر.

 

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى